إعلان

واشنطن بوست: داعش استولت على أنظمة الدفاع الجوي في قاعدة الطبقة السورية

04:27 م الثلاثاء 26 أغسطس 2014

تنظيم داعش

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

واشنطن - (أ ش أ):

قالت صحيفة واشنطن بوست الأمريكية أن مقاتلي تنظيم (داعش) سيطروا في عطلة نهاية الأسبوع المنصرم على قاعدة /الطبقة الجوية السورية وهزموا العناصر المتبقية من الجيش السوري المتواجدة في محافظة الرقة بشمال سوريا، وفى الوقت نفسه وردت أنباء عن الاستيلاء على مستودع الصواريخ أرض- جو التي تطلق من فوق الكتف الموجود بالقاعدة الجوية.

ورأت الصحيفة - في سياق تقرير بثته على موقعها الإلكتروني- أنه باستيلاء داعش على قاعدة الطبقة الجوية السورية وهو استحواذ ليس الأول من نوعه من قبل مسلحي داعش ، سلط الضوء على مكاسب التنظيم في المنطقة ، واستمرار اكتسابهم للأسلحة والمعدات العسكرية المتقدمة، لاسيما أنظمة صواريخ أرض جو - المعروفة باسم منظومات الدفاع الجوي المحمولة - وهى أنظمة قصيرة متحركة ليتم حملها بسهولة على الكتف كأنظمة للدفاع الجوي .

ونقلت الصحيفة عن مات شرودر، الباحث البارز في مجموعة أبحاث مقرها سويسرا للدراسات الاستقصائية للأسلحة الصغيرة ومؤلف تقرير صدر مؤخرا عن منظومات الدفاع الجوي المحمولة في سوريا، اعتقاده بأن الاستيلاء على هذه القاعدة يمكن أن يمثل ''انتشارا كبيرا'' للأسلحة في المنطقة .

وأشار شرودر إلى أن كل ما تمت معرفته عن استيلاء على قاعدة الطبقة فقط هو أن ذلك المكان مصدر لمنظومات الدفاع الجوي المحمولة وغيرها من الأسلحة المشابهة.. مشيرا، مع ذلك، إلى أنه من الصعوبة التأكيد بصورة مستقلة على أن مقاتلي داعش قد استولوا على منظومات الدفاع الجوي في الطبقة .

ولفتت الصحيفة إلى أن شرودر لم يعرف طراز نظام الدفاع الجوي، بيد أنه لاحظ أن لها خصائص منظومات الدفاع الجوي الأخرى السوفيتية اس ايه-18 .

من جانبه، قال دامين سبليترز، وهو محقق في أبحاث الصراع الطائفي والذى قام قبل10 أيام بتوثيق وجود أسلحة تنظيم داعش في شمال العراق.. مؤكدا أن الاستيلاء على قاعدة الطبقة هو مجرد مثال آخر على توسع ترسانة الأسلحة المتقدمة لتنظيم الدولة الإسلامية .

وأضاف سبليترز أنه فى العادة عندما يتم الاستيلاء على قاعدة جوية، لا يتم العثور على نظام دفاع جوي واحدة فقط او نظامين ، ولكن أكثر من ذلك، لأنه بتواجد قاعدة جوية في مكان يعنى تخزين هذه الأنواع من الأسلحة.. مشيرا إلى أن انتشار أنظمة متطورة مثل صواريخ اس ايه – 24 التي تستطيع اسقاط الطائرات من على بعد 20 الف قدم هو أمر ''مقلق للغاية'' .

كما شدد كل من سبليترز وشرودر على أن أنظمة الدفاع الجوي المحمولة صممت خصيصا من مكونات متعددة يتعين تجميعها قبل أن يتم استخدامها لإسقاط طائرة .

وأشارت الصحيفة في ختام تقريرها إلى أن مسؤولين أمريكيين لديهم خطط للتصدي لانتشار الأسلحة التقليدية، مثل منظومات الدفاع الجوي المحمولة، في سوريا من خلال التنسيق مع الشركاء في المنظمات الدولية والمجموعات غير الهادفة للربح.

 

لمتابعة أهم وأحدث الأخبار اشترك الآن في خدمة مصراوي للرسائل القصيرة.. للاشتراك ...اضغط هنا

الثانويه العامه وأخبار التعليم

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان