إعلان

ناسا تطلق ملايين الصور للأرض وتطلب مساعدة مستخدمي الانترنت للتعرف عليها

02:28 م الخميس 21 أغسطس 2014

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت ـ مروة مصطفى:

فيما يشبه لعبة تجميع الصور ''puzzle'' ، أطلقت وكالة الفضاء الأمريكية ناسا أكثر من 1.8 مليون صورة التقطت للأرض من الفضاء، عاقدة الأمل أن يتمكن مستخدمي الإنترنت من مساعدتها على تحديد بالضبط ما يظهر فيها، بحسب ما نشرته جريدة ديلي ميل البريطانية.

تضيف الصحيفة أن مواقع جديدة على الانترنت تأمل أن المستخدمين سيكونون قادرين على تحديد مدينتهم في الصور، حيث أنهم سيساهمون بذلك في تكوين قاعدة بيانات ضخمة على الانترنت من صور الفضاء.

وتؤكد ناسا أنها ستجعل الصور كلها متاحة أمام الناس، بدء من الصور التي التقطت من الستينان حتى الصور الأخيرة الحديثة التي أفرجت عنها وكالة ناسا.

ألبوم الصور الذي يحتوي على أكثر من  1.8 مليون صورة، حوالي 1.3 مليون منهم التقطت من المحطة الفضائية ونحو 30٪ منهم التقطت ليلا.

تقود جامعة كومبلوتنس مدريد هذا المشروع الذي يسمى ''المدن ليلا'' لفهرسة الصور.

ومن جهته يقول أليخاندرو سانشيز، طالب دكتوراه بالجامعة ''يمكن لأي شخص أن يسهم معنا ويساعدنا''، مضيفا ''في الواقع، دون مساعدة من المواطنين، فإنه يكاد يكون من المستحيل استخدام هذه الصور بشكل فعال علميا''.

ويؤكد ''نحن لا نعرف الاتجاه الذي وجه إليه رائد الفضاء الكاميرا، ولكن فقط نعرف مكان المحطة الذي التقطت منها الصور وتوقيت التقاط كل صورة،  الأمر مثل لعبة تجميع الصور والتي تتكون هنا من 300000 قطعة''.

تذكر ديلي ميل أنه حتى الآن، صنف مئات المتطوعين ما يقرب من 20000 صورة، ولكن لضمان الدقة يجب ان تصنف كل صورة من قبل عدة أفراد.

 

لمتابعة أهم وأحدث الأخبار اشترك الآن في خدمة مصراوي للرسائل القصيرة.. للاشتراك ...اضغط هنا

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان