إعلان

8 أشياء قد لا تعرفها عن قرصة البعوضة

06:31 م الأحد 17 أغسطس 2014

قرصة البعوضة

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت- هدى الشيمي

تصدرت المعلومات والأخبار التي تدور حول الناموس والبعوض الصحف خلال الفترة الماضية، ويرجع ذلك إلى فيروس غرب النيل الذي انتشر في الفترة الماضية، هذا بحسب ما ورد في شبكة إيه بي سي الإخبارية.

الشبكة الأمريكية تحدثت إلى الدكتور جورجي بارادا المدير الطبي لجامعة لويولا، مستشار الرابطة الوطنية لإدارة الآفات، ونقلت مجموعة من المعلومات التي لم يعرفها أحد من قبل عن البعوض، منها:

1- القرص:
فحسب ما قاله بارادا، فإن هناك حوالي 170 نوع مختلف من البعوض في شمال أمريكا، وهناك حوالي 3500 نوع في العالم، ولكن لا تقوم جميعها بقرص الإنسان.
وأشار بارادا إلى أن أغلب من يقوم بعملية قرص الإنسان، هي أنثى البعوضة، والتي تعتمد على امتصاص دماء الإنسان، لاستخدام البروتين الموجود به من أجل تكوين بيضها.

وأشار بارادا إلى أن هناك نوعين من البعوض الناقل للمرض، ونشره في الولايات المتحدة الأمريكية، وهم بعوضة الحمى الصفراء، وبعوضة النمر الأسيوي.

2- فصيلة الدم:
قال بارادا إن هناك عدة دراسات تشير إلى أن الأشخاص أصحاب فصيلة الدم "O"، هم أكثر جذبا للبعوض من أصحاب فصائل الدم "A"، أو "B"، ولكن هناك الكثير من الشكوك التي تحوم حول نتائج تلك الدراسات.

كما نفى بارادا ما يقال حول جذب الملابس الداكنة للبعوض.

3 - ثاني أكسيد الكربون:
لفت بارادا إلى جذب ثاني أكسيد الكربون للبعوض، مؤكدا أن من يزفر ثاني أكسيد الكربون أكثر من غيرهم، يكونوا من أكثر الشخصيات التي تتعرض لقرص من البعوض، مثل النساء الحوامل، أو شاربي البيرة والكحوليات.

ويقول بارادا إلى أن هناك الكثير من الممارسات التي يقوم بها الإنسان، والتي تتسبب في زيادة انتاج ثاني أكسيد الكربون، مما يساعد البعوض على اكتشاف وجود انسان في المنطقة المحيطة به.

4 – حك الجلد:
برر بارادا سبب قيام أشخاص بحك جلدهم أكثر من غيرهم، وهو اختلاف كمية الدم التي تمتصها البعوضة من جسم الإنسان، والتي ينتج عنها إفراز مادة الهيستامين، كاستجابة لقرصة البعوضة.

5 – الخدوش:
نصح بارادا من يتعرض لقرصة البعوضة بعدم خدش مكان القرصة، مشيرا إلى أن الخدش القوي للجلد، يزيد من استجابة مادة الهيستامين في الجسم، مما يجعل الموقف أصعب.

وأشار إلى أن خدش الجلد، يتسبب في إصابة الجسم بفواصل، تترك مجالا للعدوى.

6 – الماء والصابون:
نصح بارادا من يتعرض لقرصة البعوضة، بغسلها بالماء والصابون فورا، مشيرا إلى أن ذلك يساعد على تهدئة الجلد، وراحة الأعصاب، ويقلل من احتمالات نقل العدوى.

7- عدوى قاتلة:
عن طريق قرصة بعوضة، يمكن نقل عدوى قاتلة مثل عدوى حمى الشيكونغونيا، والتي لا يستطع العلماء حتى الآن اكتشاف عقار أو دواء لعلاجها.

ووفقا لبارادا، فأنه تم العثور على أكثر من حالة مصابة بذلك الفيروس في شمال أمريكا، الأولى تم الابلاغ عنها في جزر الكاريبي، وحالتين في فلوريدا تم الابلاغ عنهم في شهر يونيو الماضي.

وأوضح بارادا أن اعراض تلك الحمى تبدأ بعد قرص البعوضة للشخص بأربعة أو ثمانية أيام، وأحيانا تظهر بعد أسبوع، وتسبب في إصابة الشخص بالآلام شديدة مثل تورم المفاصل، والسخونة، والصداع، ولكنها ليست حمى قاتلة.

8 – حمى غرب النيل:
اعتبر بارادا مرض حمى غرب النيل تهديدا كبيرا للصحة الكثير في أمريكا الشمالية، مشيرا إلى أن الحالات المصابة بذلك المرض قلت عما سبق، ولكنها لم تختفي.

وأكد بارادا على أن البعوض في أمريكا الشمالية لا يزال حاملا للفيروس، ويزداد نشاطه في أواخر الصيف، وأوائل الخريف.

وقال بارادا إن معظم حالات حمى غرب من الممكن أن تتعافى، وتشفى من المر، مشيرا إلى امكانية كبارة السن ومرضى السكر، وأصحاب الجهاز المناعي الضعيف، من تحويل ذلك الفيروس الضعيف، إلى فيروس قوى، وخطير، لذلك نصح كل من يشعر بالحرارة والصداع الشديد، والآلام العضلات، والغثيان والقئ، للذهاب إلى الرعاية الطبية الفورية

لمتابعة أهم وأحدث الأخبار اشترك الآن في خدمة مصراوي للرسائل القصيرة.. للاشتراك ...اضغط هنا

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان