إعلان

وول ستريت جورنال: إسرائيل تعقد صفقة أسلحة مع البنتاجون دون علم أوباما

08:44 ص الجمعة 15 أغسطس 2014

رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب - سامي مجدي:

كشفت صحيفة وول ستريت جورنال الأمريكية عن صفقة أسلحة عقدتها الحكومة الإسرائيلية مع وزارة الدفاع الأمريكية (البنتاجون) بشكل مباشر دون علم البيت الأبيض ووزارة الخارجية.

وقالت الصحيفة في تقرير لها يوم الخميس إن رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو نجح في استخدام آليات بيروقراطية للتحايل على الإدارة الأمريكية لإكمال صفقة الأسلحة، بحسب ما نقلت عن مسؤولين في الإدارة الامريكية.

وذكرت وول ستريت جورنال أن مسؤولي البيت الأبيض ووزارة الخارجية الأمريكية فوجئوا خلال صراع غزة بأن الجيش الإسرائيلي حصل بكل سهولة على امدادات للذخيرة من وزارة الدفاع الأمريكية (البنتاجون).

وقالت الصحيفة أيضا إن إدارة أوباما شددت منذ ذلك الحين رقابتها على عمليات نقل الأسلحة إلى إسرائيل.

وأوضحت الصحيفة أن هذا يسلب أوباما ورقة ضغط على إسرائيل.

وأضافت الصحيفة أن أوباما أجرى مع نتنياهو ''مكالمة هاتفية متوترة'' في هذا الشأن.

وقالت الصحيفة إن العلاقة الأمريكية - الإسرائيلية في ''أسوأ مراحلها'' اليوم.

وأضافت أن الإسرائيليين يعتبرون أوباما ''ضعيفاً وساذجا''، بينما يعتبر الأمريكيون نتنياهو ''متهوراً وغير جدير بالثقة''.

من جانبها، قالت المتحدثة باسم وزارة الخارجية الأمريكية ماري هارف عندما سئلت عن التقرير، إن نقل الأسلحة الأمريكية يخضع لمزيد من التدقيق.

وقالت وكالة رويترز ان هارف حاولت التهوين من فكرة أن البيت الأبيض أو وزارة الخارجية تفاجئا بشحنات الاسلحة من البنتاجون أو ان هناك أي تراجع من الدعم الأمريكي لإسرائيل.

وقالت هارف للصحفيين ''بالنظر إلى الأزمة في غزة فمن الطبيعي أن تتخذ الوكالات المزيد من الحيطة لمراجعة الشحنات في اطار عملية بين الوكالات. ولا ينطوي هذا الاجراء على اي شيء غير عادي بأي حال من الأحوال ولا يشير إلى اي تغير في السياسة''.

وأضافت ''لن اعطي سببا محددا لهذا اذا اننا عندما نكون في أزمة نجري فحصا ثانيا''.

ويأتي التوتر في العلاقات بين واشنطن وتل أبيب في وقت يبدو فيه أن تمديد الهدنة بين فلسطين وإسرائيل لخمسة أيام أخرى مازال متماسكا، بالرغم من بدايته الهشة التي أشاعت جوا من التفاؤل المتحفظ بشأن إحراز تقدم في المفاوضات الجارية في القاهرة.

وأعربت مصادر فلسطينية عن تفاؤلها بالتوصل الى وقف دائم لإطلاق النار خلال الخمسة أيام، مشيرة في تصريحات لمصراوي في وقت سابق أن الطرفين باتا مقتنعين بضرورة وقف العمليات العسكرية.

إلى هذا أشادت حركة حماس بالدور المصري في المفاوضات وقال القيادي البارز في الحركة خليل الحية في مؤتمر صحفي في غزة الخميس إن القاهرة حريصة على إنهاء العدوان الاسرائيلي على غزة ورفع الحصار عن شعبها.

وهذه هي أطول هدنة منذ اندلاع الحرب الشهر الماضي في غزة، وهي الثالثة بين الجانبين، وقد تمت بوساطة مصرية من خلال مفاوضات غير مباشرة بين الوفدين الإسرائيلي والفلسطيني في القاهرة.

وقد قتل في الحرب حتى الآن أكثر من 1950 فلسطينيا، معظمهم من المدنيين. وقتل في إسرائيل 64 جنديا، وثلاثة مدنيين.

لمتابعة أهم وأحدث الأخبار اشترك الآن في خدمة مصراوي للرسائل القصيرة.. للاشتراك ...اضغط هنا

الثانويه العامه وأخبار التعليم

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان