إعلان

إيان بلاك: أسر الضابط الإسرائيلي في غزة مكسب لصالح حماس

11:52 م الجمعة 01 أغسطس 2014

الصحفي البريطاني إيان بلاك

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

لندن- أ ش أ:

وصف الصحفي البريطاني إيان بلاك عملية أسْر الضابط الإسرائيلي هدار جولدين في وقت سابق من اليوم الجمعة، قرب مدينة رفح بقطاع غزة، بأنها مكسب لصالح حركة حماس.

ورجّح بلاك محرر شئون الشرق الأوسط بصحيفة الجارديان البريطانية أن تؤجج هذه العملية غضب الحكومة الإسرائيلية وتدفعها إلى المزيد من العمليات القتالية، مشيرا إلى غياب الدقة فيما يتعلق بتفاصيل عملية الأسر التي تُنكرها حماس.

وقال إن أي عملية أسْر لشخص إسرائيلي تعيد إلى الأذهان حالة جلعاد شاليط، الذي أسره المقاتلون الفلسطينيون على حدود غزة عام 2006 وظل في قبضتهم زهاء خمس سنوات قبل استبدال 027ر1 أسير فلسطيني به.

ورصد الصحفي البريطاني قول ناشط سلام إسرائيلي يُدعى جرشون باسكين كان ممن أسهموا في عملية التفاوض لإطلاق سراح شاليط، على موقع التواصل الاجتماعي ''تويتر'': إن كتائب عز الدين القسام، الجناح العسكري لحماس، ارتكبت خطأ قاتلا ''لقد اعتمدت شهادات وفاة للعديد من قادة حماس.. لن تكون هناك صفقة شاليط أخرى''.

ورأى بلاك أن الحمساويين وغيرهم من الجماعات الفلسطينية يعتبرون عمليات أسْر الإسرائيليين أحياء أو أموات بمثابة سلاح استراتيجي من شأنه تعويض الفارق الهائل في ميزان القوة العسكرية بين المقاومة وإسرائيل.. ونوّه بلاك عن صفقات سابقة بين الجانبين تم فيها استبدال أسرى فلسطينيين بجثث وأشلاء إسرائيليين.

ورصد بلاك تحذيرا أطلقه الجنرال الإسرائيلي جيورا إيلاند، رئيس مجلس الأمن القومى الإسرائيلى السابق: ''لا يمكن أن توافق أي حكومة إسرائيلية على ذلك، إنه اختراق لوقف إطلاق نار متفق عليه''، ولن توافق إسرائيل منذ الآن على أي هدنة دونما الحصول على معلومات عبر الصليب الأحمر عن الأسير.

ورجّح بلاك، حال توكيد عملية الأسر، أن تعمد حركة حماس في معرض دفاعها فيما يتعلق باختراق اتفاق وقف إطلاق النار إلى القول إن كتائب القسام لم تكن مستعدة للتفاوض بدون ورقة تفاوض قوية في يدها بعد سقوط وجرح آلاف الضحايا الفلسطينيين على مدار الأسابيع الثلاثة الماضية.

ونوه صاحب التقرير عما تثيره عملية اختطاف جنود إسرائيليين من مشاعر قلق في مجتمع تتصل فيه كل أسرة يهودية بالجيش؛ فاليهود الإسرائيليون مطالبون بالالتحاق بالخدمة العسكرية من سن 18 عاما.

وكان الجيش الإسرائيلي أعلن ظُهر الجمعة عن أسْر أحد ضباطه العسكريين خلال اشتباكات ضارية شهدتها المنطقة الشرقية لمدينة رفح منذ ساعات الفجر الأولى لهذا اليوم مع المقاومة الفلسطينية.. وبهذا ينضم هدار جولدين إلى شاؤول آرون الذي أعلنت كتائب القسام عن أسره قبل اثني عشر يوما.

 

لمتابعة أهم وأحدث الأخبار اشترك الآن في خدمة مصراوي للرسائل القصيرة.. للاشتراك ...اضغط هنا

الثانويه العامه وأخبار التعليم

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان