إعلان

فايننشال تايمز: الصراع في العراق يهلك الدول المجاورة لها

12:03 م الإثنين 07 يوليو 2014

تقول الصحيفة ان إيران والسعودية تأثرا كثيرا جراء أ

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت - هبة محفوظ:

قالت صحيفة ''فايننشال تايمز''، إن الصراع الدائر بالعراق ترك أثاره على الدول المجاورة لها، وفرض عليهم التدخل، مثل إيران.

وأضافت الصحيفة أن تدخل قوات الحرس الإيراني الثوري بالصراع العراقي تسبب في مقتل الكثير من قواته، وأخرهم الطيار، شوجعت مورجاني، والذي ''مات مدافعاً عن الأضرحة الشيعية بمدينة سامراء العراقية، ذات الأغلبية الشيعية''، حسب تعبير الوكالة الإيرانية للأنباء.

ولم تدلُ إيران بأي تصريحات رسمية ما إذا كان مورجاني تم قتله خلال إحدى المناورات القتالية مع داعش أم لا، حسبما أضافت الصحيفة.

وعلى صعيد أخر، ذكرت الصحيفة أن المملكة العربية السعودية قامت بدورها أيضاً في إرسال أكثر من 30 ألف مقاتلا لحدودها مع العراق ''لتحد من خطر داعش، خاصةً بعد قيام عنصرين من أعضائها بتفجير أنفسهم بالقرب من الشريط الحدودي الرابط بين المملكة والعراق، مما تسبب في مقتل 4 من رجال الأمن السعوديين.

ووصفت الصحيفة الخلاف بين السعودية وإيران على إنه خلاف طائفي، فاستغلت ''المملكة السنية وإيران الشيعية الكثير من الصراعات بالمنطقة ليبدأوا عدة حروب باردة على مصالحهم بالشرق الأوسط''.

وأوضحت الصحيفة أن حرب إيران والسعودية الباردة استنفذت الكثير من مناوراتها في صراعات سوريا واليمن وغيرهم من بلدان المنطقة المكروبة بالصراعات''.

وبالرغم من قيام داعش على التبرعات الفردية من السعودية وعدد أخر من دول الخليج، إلا أن بروزها الأن يقلق ويضعف من نفوذ كلا من إيران والسعودية، حسب تعبير الصحيفة.

وأشارت الصحيفة إلى أن الجيش العراقي يقف مكتوف اليدين أمام خطر داعش، وهو الذي امتد ليطيل عدد أخر من دول الخليج المشهورة بثرائها النفطي، حيث سيطرت داعش على آبار العراق النفطية دون قدرة من السعودية أو إيران أو الجيش العراقي على صد ذلك الهجوم.

 

لمتابعة أهم وأحدث الأخبار اشترك الآن في خدمة مصراوي للرسائل القصيرة.. للاشتراك ...اضغط هنا

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان