إعلان

الجارديان: ''إيبولا'' تحول إلى وباء عابر للقارات

09:54 ص الخميس 31 يوليو 2014

مرض الحمى النزفية المعروفة بـإيبولا

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب ـ علاء المطيري:

قالت صحيفة الجارديان البريطانية إن ليبيريا اتخذت خطوات لمواجهة انتشار مرض الحمى النزفية المعروفة بـإيبولا''، مشيرة إلى أنها أغلقت المدارس والأسواق لمحاصرة المرض الذي تحول إلى وباء عابر للقارات.

وأشارت الصحيفة إلى أن مسؤولين غربيين بارزين من الولايات المتحدة وبريطانيا عقدا إجتماعات لتقييم خطورة الوباء الذي وصل إلى أراضيهم عن طريق مسافر ليبيري يحمل الجنسية الأمريكية، مشيرة إلى تأكيد الخبراء على أن أي انتشار للمرض سيتم التعامل معه.

وذكرت الصحيفة أن الموانئ والمطارات في العديد من الدول أضاءت مؤشر الخطر باللون الأحمر مع إجراءات فحص دقيقة للمسافرين، مشيرة إلى الإجتماع الذي عقده وزير الخارجي البريطاني فيليب هاموند تحت اسم ''كوبرا'' للتحذير من المرض الذي أوضح أنه بات يمثل خطر يهدد بلادهم.

ونوهت الصحيفة إلى تأكيد هاموند على أن المرض بات خطرا محققا على بريطانيا لكنه لم يتم رصد أي حالة حتى الآن، مشيرا إلى تقديم دعم فوري للمنظمات الدولية التي تعمل في مواجهة المرض.

وأشارت الصحيفة إلى قول منسق برنامج المساعدات الإنسانية بالاتحاد الأوربي قوله يجب أن نتحرك قبل أن نفقد العديد من الأرواح.

ونقلت الصحيفة عن وزير الإعلام الليبيري قوله إن الموقف رهيب، وأن العاملين في مجال الصحة في وضع لا يحسدون عليه، وأضاف: نحتاج كل الدعم والمساعدة من المجمتع الدولي، مشيرا إلى أنه يجب على الناس أن يتفهموا خطورة الأمر كجزء من خطة مواجهة الوباء.

وقالت الصحيفة إن الأطباء في ليبيريا بدأو إجراء الفحوصات في مناطق عزل المرضى التي أقامتها الحكومة في حين ينتظر 20 آخرون تلقي العلاج في المنزل، مشيرة إلى أن احتجاج بعض المواطنين على اقامة المناطق العازلة لتخوفهم من أن تؤدي إلى تفاقم الموقف.

ولفتت الصحيفة إلى أن تلك الإجراءات تأتي بعد وفاة أحد الليبيريين إثر سفره إلى نيجيريا التي أصبحت رابعة دولة أفريقية يصلها الوباء الذي طال ثلاث دول في أفريقيا الوسطي على مدى سبعة أشهر.

ونوهت الصحيفة إلى أن وباء إيبولا قتل 672 شخص منذ ظهوره في غينيا، مشيرة إلى أن مسؤولي الصحة استغرقوا أسابيع قبل أن يتعرفوا على المرض الذي تحول إلى وباء انتقل بعدها إلى سيراليون وليبيريا بينما اتخذت نيجيريا إجراءات غير عادية تعكس قلقها من انتشار المرض عن طريق طباعة لافتات ونشرات تحذر من المرض وتعرف الناس به.

لمتابعة أهم وأحدث الأخبار اشترك الآن في خدمة مصراوي للرسائل القصيرة.. للاشتراك ...اضغط هنا

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان