إعلان

صحيفة كندية: ما يحدث في الشرق الأوسط دليل على التراجع الأمريكي

09:57 م الأحد 20 يوليو 2014

صورة ارشيفية من احداث العدوان الاسرئيلي على قطاع غ

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب ـ علاء المطيري:

قالت صحيفة ناشيونال بوست الكندية إن انسحاب الولايات المتحدة الأمريكية من دورها العالمي بات ملحوظا منذ وقت طويل، مشيرة إلى أن ما يحدث في الشرق الأوسط هذا الأسبوع هو أكبر دليل على هذا التراجع.

وأضافت الصحيفة أنه في الوقت الذي يحترق فيه العالم فإن أمريكا لا تبالي مشيرة، إلى أن الحرب الدائرة بين حماس وإسرائيل والصراع في سوريا إضافة إلى التقدم الخطير الذي تحققه داعش في العراق ومحاولات إثناء إيران عن الحصول على أسلحة نووية تزعج العالم.

ولفتت الصحيفة إلى أن الولايات المتحدة اتخذت موقفا تجاه كافة أطراف الصراعات الدائرة في العالم لكنها لكنه يفتقد إلى القوي في جميع الحالات مشيرة إلى أن دورها بدأ يخفت.

وقالت إن حكومات العالم باتت قلقة بشأن ما تريده واشنطن في الوقت الذي لا تعرف واشنطن نفسها ما الذي تريده، مشيرة إلى أن سياسات الولايات المتحدة أصبحت مترددة وغير واضحة المعالم.

وأوضحت الصحيفة إن هو المسؤول عن زعزعة الثقة في قوة الولايات المتحدة عن طريق تحركاته السريعة من موقف إلي موقف، مشيرة إلي أنه تحدث بقوة عن حتمية رحيل الأسد لكنه أهمل الأمر عندما بقي الأسد في السلطة.

وأضافت أنه متقلب المزاج في كثير من الأحيان، فقد رفض استخدام القوة لإزاحة القذافي ثم شارك بعد فترة القوات الفرنسية والأوربية في تنفيذ هجمات عليها، وقالت إن دوره لم يعد محوريا.

وفي الحالة الإيرانية تراجعت الولايات المتحدة عدة خطوات إلى الوراء عندما أعلنت إسرائيل عن رغبتها في ضرب المفاعل الإيراني، وبعده تحدث أوباما عن أن جميع الخيارات مطروحة على الطاولة بما فيها استخدام القوة، بينما يقول لسان حال الإيرانيين، لن نصنع قنبلة نووية لكنك لن تأتي للتأكد من ذلك.

وقالت الصحيفة إن العديد من الأمريكيين يتخيلون أنهم سيصبحون سعداء بالعيش في أمريكا الدولة التي تعتنى بشعبها أكثر من اعتنائها بدور عالمي أكثر اتساعا، مشيرة إلي أن الاعتقاد بأنهم الأمة الأكثر قوة في العالم يضع على عاتقهم المزيد من المسؤوليات التي يترتب عليها المزيد من المشكلات.

 

لمتابعة أهم وأحدث الأخبار اشترك الآن في خدمة مصراوي للرسائل القصيرة.. للاشتراك ...اضغط هنا

الثانويه العامه وأخبار التعليم

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان