إعلان

فيسك: داعش أثبتت فشل الجيش العراقي

06:25 م الإثنين 30 يونيو 2014

مسلحى تنظيم داعش

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت – هبة محفوظ:

قال الكاتب البريطاني روبرت فيسك، الاثنين، إن محاولات الجيش العراقي للسيطرة على نشاط داعش أثبتت فشله، مشيرا إلى القدرة التنظيمية التي تعتمد عليها داعش في كسب مناطق عراقية وسورية تحت سيطرتها.

وسيطرت داعش على العديد من المدن والبلدات في شمال وغرب العراق، مثل مدينة الموصل ثاني أكبر مدينة عراقية، ومدينة تكريت مسقط رأس الرئيس السابق صدام حسين.

وأوضح فيسك أن لهذه المدن تاريخ يمتد لما هو أقدم من الحرب العالمية الأولى، ويجب دراسته جيداً لقراءة المشهد بطريقة سليمة الأن.

وذكر فيسك أنه تم رسم وتحديد الحدود العراقية - السورية على يد الإنجليزيين والفرنسيين خلال الحرب العالمية الأولى، 1919-1920، وهي الحدود التي قسمت العراق وسوريا إلى دولتين بحدودهم المعروفة الأن.

وقال فيسك إن العلاقة التي ربطت بين العراق والشام بذلك الوقت كانت قوية للغاية، وكان يتم التعامل هناك كأن الدولتين دولة واحدة.

وتابع ''كانت العلاقة بين الشام والموصل أقوي من نظيرتها بين الشام ودمشق، للدلالة على قوة ترابط العراق والشام كدولة واحدة فيما سبق الحرب العالمية الأولى''.

وظلت العلاقات التجارية والاقتصادية والاجتماعية متبادلة بين المدن السورية الحالية، مثل حلب وغيرها، ونظيراتها من مدن العراق الكبرى، مثل الموصل وبغداد، حتى بعد تقسيم القوات الفرنسية والانجليزية لهما إلى بلدين بحدود محسوبة.

أردف فيسك أن الكثير من السياسيين والقادة بذلك الوقت كانوا ينادون بضرورة دمج العراق والشام في بلد واحد متحد لحمايته.

وقال إن ''تاريخ البلدين ووحدتهم قديماً يفسر رغبة داعش الحالية في انشاء ''مركزهم لخلافة العالم من العراق وسوريا''، وهو أيضاً ما يوضح لماذا قصدت داعش الهجوم على المناطق الحدودية بين البلدين.

لمتابعة أهم وأحدث الأخبار اشترك الآن في خدمة مصراوي للرسائل القصيرة.. للاشتراك ...اضغط هنا

الثانويه العامه وأخبار التعليم

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان