إعلان

الإندبندنت: السؤال الأكثر إحراجا لنيلسون مانديلا

10:15 ص الأحد 22 يونيو 2014

نيلسون مانديلا

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت - هبة محفوظ:

نشرت صحيفة الإندبندنت البريطانية بعضاً مما جاء خلال مقابلة السياسي والمناضل الراحل، نيلسون مانديلا، بأحد أشهر مذيعين بريطانيا، جيرمي كلاركسون، الذي يقدم برنامج سباق السيارات المشهور ''توب جير''.

أوضحت الصحيفة أن مقابلة مانديلا وجيريمي تمت في 2010 بمكتب الزعيم الجنوب أفريقي، وكانت أول أسئلة جيريمي لمانديلا هي: ''هل سبق لك أن ذهبت إلى أحد نوادي العراة؟''

أضافت مساعدة مانديلا، زيلدا لاجرانج، والتي حضرت اللقاء، أن سؤال جيريمي ''أغضبها بشدة لما احتواه من إهانة لشخص المناضل المعروف، ولما أظهره من قلة احترام جيريمي لمدى جدية المقابلة وأهميتها''، فطالبت مانديلا بعدم الرد.

وبالرغم من طلب مساعدته، إلا أن مانديلا رد على سؤال جيريمي بسؤال أخر: ''هل ذهبت يوماً إلى القمر؟''، في محاولة منه لمقابلة تهكم المذيع البريطاني عليه وعلى مسيرته النضالية، بحسب الصحيفة.

أوضحت الصحيفة أن سؤال جيريمي، من وجهة نظر زيلدا، كان من شأنه التقليل من تاريخ مانديلا، ولم يناسب طبيعة حياته، حيث أن مانديلا اعتاد على مقابلة أهم المشاهير الذي يأتون إليه ليستفيدوا من خبراته، لا للتهكم عليه''.

وأضافت زيلدا للصحيفة أن رائد الفضاء المشهور، نيل أرمسترونج، كان قد زار مانديلا بمكتبه، مثل جيريمي، وقبل زيارة المذيع البريطاني بيوم واحد فقط، وهو الأمر الذي ذكرته لتوضح مدى استهتار جيريمي ''بلقاء نادر مع قائد ذو شأن عظيم''.

أضافت الصحيفة أيضاً أن رد فعل جيريمي على سؤال مانديلا له إذا ''كان زار القمر يوماً أم لا'' تم استغلاله بصور إعلامية عديدة تسئ لمانديلا فيما بعد، حيث رجع جيريمي من زيارته لمانديلا وكتب مقالا لصحيفة ''التايمز'' المرموقة، زعم فيه أن مانديلا أخطأ هوية زائره، ''معتقداً أن جيريمي كلاركسون هو نيل أرمسترونج''، وهو ما أكدت الصحيفة أنه كان سؤال استنكاري وساخر، رداً على سؤال جيريمي لمانديلا بخوص نوادي التعري، وأن مانديلا كان على علم بهوية زائره.

وعن المذيع المشهور، قالت الصحيفة إن شبكة بي بي سي قامت بفصله مؤخراً لاستخدامه ''لغة عنصرية تميز ضد المواطنين البريطانيين من أصول إفريقية''، وهو ما نفاه جيريمي البداية، ثم اعترف به بعد ذلك وطلب من مشاهديه أن يسامحوه.

لمتابعة أهم وأحدث الأخبار اشترك الآن في خدمة مصراوي للرسائل القصيرة.. للاشتراك ...اضغط هنا

الثانويه العامه وأخبار التعليم

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان