إعلان

مدعٍ سابق بالجنائية الدولية: الأسد على قوائم مجرمي الحرب

02:04 م الأربعاء 11 يونيو 2014

الرئيس السوري بشار الأسد

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت - سارة عرفة:

قال مدع سابق في المحكمة الجنائية الدولية إن الرئيس السوري بشار الأسد يتصدر قائمة تضم 20 لائحة اتهام لمسؤولين حكوميين ومقاتلين من المعارضة أعدها خبراء لمحاكمتهم في يوم من الأيام عن جرائم حرب.

وقال ديفيد كرين، كبير الادعاء السابق في المحكمة الخاصة بسيراليون والذي يرأس الآن مشروع "المحاسبة في سورية" إن القائمة سُلمت إلى المحكمة الجنائية الدولية واستندت في كل واقعة إلى انتهاك محدد لاتفاق روما الذي يمكن بموجبه توجيه الاتهام الى مشتبه به - بحسب صحيفة الحياة اللندنية.

وأعد فريق منفصل من محققي الأمم المتحدة أربع قوائم سرية بالمشتبه بهم في جرائم الحرب من كل الاطراف في سورية، لكنه امتنع عن الكشف عن أي أسماء.

وأضاف كرين أن القائمة التي وضعتها مجموعته من الخبراء ضمت أعضاء في الجيش السوري ومن النخبة السياسية، بالإضافة إلى تنظيم "الدولة الاسلامية في العراق والشام" (داعش) و"جبهة النصرة"، لكنه لم يذكر أسماء غير الاسد.

وقال كرين: "لدينا حوالي 20 لائحة اتهام لمن يتحملون المسؤولية الأكبر. هذا جهد محايد. نحن لا نلاحق فقط الأسد والمقربين منه، وانما نوثق فعلياً كل الحوادث على الجانبين".
وكان كرين يتحدث بعدما شارك أمس في لجنة لمناقشة التعذيب والجرائم الأخرى التي ارتكبت في مراكز الاحتجاز أثناء الحرب الأهلية في سورية والتي بدأت باحتجاجات سلمية على حكم عائلة الأسد في 2011.

ويقول مدّعون سابقون منهم كرين إن صوراً نشرت في يناير الماضي التقطها مصور في الشرطة العسكرية السورية اشير له باسم قيصر قدمت "دليلا واضحاً" يظهر التعذيب المنهجي والقتل لحوالي 11 الف معتقل في ظروف تستحضر أجواء معسكرات الموت النازية.

وقال كرين عن الصور التي بلغ عددها 55 الف صورة لجثث بعضها مفقوعة العينين وتحمل علامات على التجويع: "نادراً ما نحصل على هذا النوع من الأدلة... غالباً ما يكون عرضياً".

وقال كرين مشيراً الى جرائم ارتكبتها قوات المعارضة التي تقاتل لإطاحة الزعيم السوري: "في البداية كان 90 في المئة من المخالفات خاصة بالأسد. انها الآن 50 في المئة في مقابل 50 في المئة".

واستخدمت روسيا والصين الشهر الماضي حق النقض (الفيتو) ضد قرار في مجلس الأمن الدولي كان يهدف إلى إحالة الوضع في سوريا الى المحكمة الجنائية الدولية لملاحقة قضائية محتملة عن جرائم الحرب والجرائم ضد الانسانية.

لمتابعة أهم وأحدث الأخبار اشترك الآن في خدمة مصراوي للرسائل القصيرة.. للاشتراك...اضغط هنا

الثانويه العامه وأخبار التعليم

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان