إعلان

شبكة أمريكية: 13 سبباً لفقدانك الطاقة والشعور بالإعياء

10:56 ص الأربعاء 11 يونيو 2014

الشعور بالإعياء

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت- هدى الشيمي:

أوضحت شبكة ''ABC'' الأمريكية أن قلة النوم ليست العادة الوحيدة التي تتسبب في فقدان الطاقة، مشيرة إلى أنه هناك الكثير من العادات التي يقوم بها ولا يقوم بها الإنسان والتي تتسبب في ارهاقه جسديا ونفسيا.

وعرضت الشبكة بعض العادات السيئة تسبب في الشعور بالإرهاق والتعب، بالإضافة إلى مجموعة النصائح التي يجب القيام بها للحصول على جسد نشيط، وهم:

1. عدم القيام بالتمرينات الرياضية عند شعورك بالإرهاق:

فعدم القيام بالتمرينات الرياضية عند شعورك بالإرهاق لا يؤدي إلا إلى فقدان المزيد من الطاقة وزيادة الشعور بالإرهاق.

حيث قامت جامعة جورجيا بالدراسات التي أثبتت أن الأشخاص البالغين الذين يمارسون التمرينات الرياضية ثلاثة أيام في الأسبوع، لمدة لا تقل عن عشرين دقيقة، يشعروا بإرهاق أقل ممن لا يقوموا بأي تمرينات الرياضية.

كما تعزز ممارسة التمارين الرياضية بانتظام القوة والقدرة على التحمل، وتساعد على عمل القلب والأوعية الدموية بكفاءة أكبر.

2. عدم تناول كميات كافية من المياه:

قلة المياه في جسم الإنسان يتسبب في نقص الدم في جسم الإنسان، ويجعل الدم أكثر سمكا في الجسد، مما يتسبب في ضخ الدم في الجسد بأقل كفاءة وفاعلية، مما يقلل من سرعة الأوكسجين والمواد الغذائية التي تعيش عليها العضلات والأجهزة الخاصة بجسم الإنسان.

3. عدم وجود نسبة كافية من الحديد في جسدك:

عدم وجود نسبة كافية من الحديد في جسدك، مما يتركك بطيء، ومعكر المزاج، وضعيف، وغير قادر على التركيز.

ولمعالجة نقص الحديد يجب تناول لحوم أبقار خالية من الدهون، والفاصوليا الخضراء، والبيض وخاصة صفاره، والخضروات ذات الأوراق الخضراء الداكنة، والمكسرات، وزبدة فول السوداني، والأطعمة الغنية بفيتامين سي.

4. السعي إلى الكمال:

قالت الدكتورة إيرين استاذة الطب النفسي في جامعة نيويورك إن سعي كل شخص إلى الكمال يتسبب في العمل لفترات طويلة جدا، مما يؤدي إلى فقدان للكثير من الطاقة والحيوية.

وتتابع إيرين قائلة ''وضع أهداف غير واقعية يصعب أو يستحيل تحقيقها، تسبب في اجهاد الانسان، واحباطه وعدم شعوره بالرضا عن نفسه''.

وأوصت ليفين بوضع كل إنسان ميعاد معين لإنهاء مشاريعه الخاصة به، والعمل عليها بانتظام لتنتهي في الوقت المناسب.

5. إذا كنت تضخم الأمور:

إذا كان الشخص يفترض أنه سيفصل من عمله إذا دعاه رئيسه في العمل إلى اجتماع مفاجئ، أو كان خائفا جدا لركوب الدراجة الخاصة به، لأنه قلق من وقوع حادث له، أو كان يتوقع حدوث السيناريو الأسوأ دائما، فقد يتسبب ذلك في استنفاد طاقته العقلية، والبدنية.

والحل الوحيد للتخلص من هذه الأفكار، هي أن يأخذ الإنسان نفسا عميقا وأن يجلس في الهواء الطلق، والتأمل والاسترخاء التام، أو مشاركة مخاوفه مع أصدقاء مقربين.

6. عدم تناول وجبة الإفطار بانتظام:

الطعام الذي يتناوله الإنسان يعتبر بمثابة وقود له عند النوم، فالجسم يستمد طاقته من الطعام الذي تناوله الإنسان خلال فترة العشاء في الليلة السابقة، ويستخدمه في حفاظ على استمرار ضخ الدم، والأكسجين.

فوجبة الإفطار تعد من أهم الوجبات التي يجب أن يحرص عليها الانسان، لأنها تمده بالطاقة التي تمكن أجهزته من العمل بطريقة فعالة.

ويجب أن تحتوى وجبة الفطار على مجموعة من الحبوب مثل القمح، ومواد بروتينية خفيفة، ودهون صحية، وزبدة الفول السوداني، وعصير الفاكهة، والحليب القليل الدسم، وزبدة اللوز، والبيض مع شريحتين، والخبز المحمص.

7. تناول الوجبات السريعة باستمرار:

الوجبات السريعة مليئة بالسكر والكربوهيدرات التي تسبب في ارتباع نسبة السكر في الدم، مما يتسبب في الإرهاق الشديد طوال اليوم.

ويجب الحفاظ على نسبة سكر ثابتة في الدم، عن طريق تناول أطعمة بها بروتينات خفيفة، إلى جانب مجموعة من الحبوب الكاملة، والدجاج المشوي والخبز، ولا يفضل تناول الأطعمة المقلية، بالإضافة إلى الرز البني، وسمك السلمون والبطاطا الحلوة، وسلطة وفاكهة.

8. صعوبة قول ''لا''

أحيانا تجد صعوبة في الرفض وقول ''لا'' لمن يطلبون منك تناول الطعام معهم، أو مشاركتهم القيام بأنشطة قد تتسبب في فقدانك لطاقتك.

لذلك تقول الطبيبة سوزان ألبر الطبيبة النفسية بكليفلاند ''عليك أن تتدرب على قول لا بصوت عالي، حتى يقتنع مخك بأهمية الرفض، وضرورتها في الحفاظ على نشاطك''.

9. تعمل في مكتب فوضوي:

أكدت دراسات من جامعة برينستون إن من يعمل في مكتب فوضوي وغير نظيف، سيؤثر ذلك على عقلك ولن تستطع التركيز على العمل.

10. العمل خلال الإجازة:

العمل خلال الإجازات وأوقات الاسترخاء يتسبب في الإضرار براحة عقلك، فلا يجب حتى تصفح البريد الإلكتروني أثناء الجلوس على حمام السباحة، أو أثناء الاستمتاع بنسيم البحر.

لذلك يفضل الاسترخاء بشكل كامل للسماح للعقل والجسد بالتجديد، والعودة إلى العمل بشكل أقوى.

11. فحص بريدك الإلكتروني قبل النوم:

أكدت دراسات أن الضوء الخارج من الأجهزة الإلكترونية مثل الهواتف الذكية وشاشات الحواسب الآلية والحواسبة الشخصية المحمولة، تتسبب في صنع خلل بالساعة البيولوجية الطبيعية في الجسم، عن طريق تقليل هرمون الميلانونين، وهو الهرمون الذي يساعد على تنظيم دورات النوم والاستيقاظ.

كما تختلف حساسية الضوء الخارج من الأجهزة الإلكترونية من شخص إلى آخر، إلا أنها مضرة جدا بصفة عامة، لذا يجب تجنبها التكنولوجيا تماما قبل ساعة أو ساعتين من وقت النوم.

12. الأفراط في تناول الكافيين:

أشارت الدراسات إلى أن تناول ثلاثة أكواب من القهوة يوميا جيد بالنسبة لجسم الإنسان، ولكن استخدام الكافيين بطريقة يومية والاسراف في تناوله يحدث خللا في دورة النوم والاستيقاظ الخاصة بجسم الانسان.

وبحسب مجموعة من الدراسات الطبية فأنه يجب عدم تناول الكافيين قبل النوم بحوالي ست ساعات، حتى لا يؤثر على الساعة البيولوجية في الجسم.

13. السهر لوقت متأخر في عطل نهاية الأسبوع:

السهر لوقت متأخر في عطل نهاية الأسبوع يتسبب في عدم القدرة على بداية الأسبوع بطريقة صحيحة، مما يصيب الإنسان بالأرهاق الناتج عن عدم الحرمان من النوم.

 

لمتابعة أهم وأحدث الأخبار اشترك الآن في خدمة مصراوي للرسائل القصيرة.. للاشتراك ...اضغط هنا

الثانويه العامه وأخبار التعليم

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان