إعلان

الجارديان: يجب محاكمة توني بلير لارتكابه جرائم حرب

12:29 م الخميس 08 مايو 2014

تونى بلير

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

لندن - (أ ش أ):

ذكرت صحيفة الجارديان البريطانية أنه يجب محاكمة رئيس الوزراء السابق تونى بلير بتهمة ارتكاب جرائم حرب لدوره في حرب العراق.

يأتي ذلك وسط دعوات من رئيس الوزراء البريطاني ديفيد كاميرون بنشر تقرير لجنة تشيلكوت حول الحرب على العراق، وهو التقرير الذي يشار الى أنه سيدين بلير بشكل مؤكد.

وأوضح الكاتب تويجي جارسيا في مقاله في الصحيفة أن عملية التقاضي تعتمد حاليا على عامل واحد من بين عاملين "وضعها أمام المحكمة الجنائية الدولية أو وضعها في القانون المحلي"، مضيفا أن المحكمة الجنائية الدولية تدعو نفسها بأنها محكمة مستقلة تحاكم الأشخاص المتهمين بارتكاب أشد الجرائم خطورة، وخاصة جرائم الإبادة الجماعية والجرائم ضد الإنسانية وجرائم حرب، مؤكدا أنه ليس لدى هذه المحكمة أي نية لإدانة توني بلير.

وأضاف جارسيا في مقاله أن المحكمة الجنائية الدولية متهمة بالانحياز، وتعتبر أداه للإمبريالية الغربية، تستخدم فقط لمعاقبة زعماء الدول الصغيرة، بينما تتجاهل الجرائم التي يرتكبها زعماء وقادة الدول الأكثر ثراء وأكثر قوة.

وقال "أعتقد أن أملنا الوحيد في اتهام بلير جنائيا هو أن يحدث ذلك داخليا. إلا أننا لا يمكننا الاعتماد على مجموعة السياسيين الحاليين أن يفعلوا ذلك بشكل صحيح. ليست لديهم مصلحة في رؤية بلير يواجه العدالة لأنه سيجلب المزيد من الجدل للحكومة الحالية على مستوى العالم".

وقال الكاتب في نهاية مقاله "شخصيا أود أن أرى محاسبة بلير على أفعاله بينما هو على قيد الحياة. هذا سيرسل رسالة واضحة إلى أي سياسي في المستقبل، سواء في المملكة المتحدة أو في الخارج، مما يساعد على تجنب أي حرب غير شرعية أخرى وفقدان الأرواح البريئة."

يذكر أن التقرير يشير الى مقتل ما بين 500 ألف الى مليون شخص، اضافة الى اندلاع أعمال عنف طائفية، مما يشير الى زيادة أعداد القتلى.

لمتابعة أهم وأحدث الأخبار اشترك الآن في خدمة مصراوي للرسائل القصيرة.. للاشتراك ...اضغط هنا

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان