إعلان

حوار السيسي في عيون السياسيون والخبراء

04:15 م الأربعاء 07 مايو 2014

السيسي

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت - نسمة فرج:

نشرت صحيفة العرب الدولية تحليلات وتعليقات خبراء وسياسيون على حوار المرشح للرئاسي المشير عبد الفتاح السيسي.

فصرحت تهاني الجبالي، نائب رئيس المحكمة الدستورية السابق لصحيفة "العرب"، إن حوار السيسي يعكس انضباطه الفكري والسياسي والأخلاقي والديني، فقد أكد انه زعيم يملك رؤية متكاملة لمضمون ما هو مطلوب من الرئيس القادم.

وأشارت الجبالي إلى أن تأكيد السيسي على المرجعية الدستورية ودولة القانون، والحسم في عدم السماح بعودة الإخوان، وعدم قبول الأحزاب الدينية، وكذلك التزامه باستقلال القضاء وعدم التدخل في أحكامه.

قال محمد أبو الغار، رئيس الحزب المصري الديمقراطي الاجتماعي، إنّ حديث السيسي كان مطمئنا وخاصة بتأكيده على أنّ مصر ستكون دولة مدنية ولن تكون عسكرية أو دينية، وبدّد مخاوف الكثيرين من تدخّل الجيش في السياسة.

وأفاد أبو الغار إلى أن تأكيد السيسي على أن جماعة الإخوان ستبقى محظورة، وأن التعايش معها أصبح مستحيلا هو أهمّ نقطة في الحوار، وكذلك قوله أنه يعول على الشعب في تنفيذ سياساته، وهذا أمر مهمّ لأنه لا يوجد حاكم ينجح دون شعب يسانده.

وأعرب محمد العرابي، وزير الخارجية الأسبق عن رضاه من حوار السيسي وخاصة أنه لا مكان لجماعة الإخوان الإرهابية خلال مدة حكمه إن وفّق، والإصرار على فكرة الخلاص من هذه الجماعة.

كما أكد اللواء محمد مجاهد الزيات، رئيس المركز القومي لدراسات الشرق الأوسط، إنّ السيسي أكد حرصه على تأكيد انتمائه الشعبي باعتباره من أبناء حيّ الجمالية، بجوار حارة اليهود ووسط كنائس المسيحيين ومع ذلك لم يكن هناك صراع طائفي.

جمال زهران، أستاذ العلوم السياسية، اعتبر أنّ تأكيد السيسي أنّ قدوته ومرجعيته هو الزعيم الراحل جمال عبدالناصر يعني أنه سيكون أقرب إلى الحقبة الناصرية في سياساته، ويبتعد تماما عن سياسات السادات ومبارك، ولاسيما من خلال حديثه عن مواجهة الفساد، والتزام الدولة بإنجاز مشروعات كبرى توفّر فرص عمل.

وذكر محمد أبوحامد، رئيس حزب حياة المصريين، أن الحوار رسم بشكل واضح رؤية المشير لحكم مصر، مؤكدا أن الباب مفتوح لكلّ من لم يتورّط في قضايا دم من أعضاء الجماعة، للمشاركة السياسية.

واعتبر المفكر القبطي، جمال أسعد عبد الملاك، أن السيسي أثبت أنه متحدث جيد يمتلك كاريزما تؤهله للقيادة، وانتقدت مريم ميلاد، رئيسة حزب الحق، تعريف المشير السيسي لنفسه بأنه مصري مسلم، قائلة إنّ في هذا التعريف مخاطبة للقوى المتطرفة ولعبا على مشاعر الدين.

لمتابعة أهم وأحدث الأخبار اشترك الآن في خدمة مصراوي للرسائل القصيرة.. للاشتراك ...اضغط هنا

الثانويه العامه وأخبار التعليم

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان