إعلان

انتخابات أوكرانيا.. الهدوء الذى يسبق العاصفة

05:56 م الأربعاء 21 مايو 2014

انتخابات أوكرانيا

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب ـ علاء المطيري:

ذكرت صحيفة نيويورك تايمز الأمريكية إن هناك قدر من الهدوء الذى يخيم على منطقة جنوب شرق أوكرانيا، على الرغم من أن الأجواء العامة محفوفة بالمخاطر قبيل الانتخابات الرئاسية التي ستجرى الأحد القادم.

وقالت الصحيفة إن هناك العديد من الأشياء التي تستطيع موسكو أو عملائها في داخل أوكرانيا فعلها لتعويق الانتخابات الأوكرانية، مشيرة إلى أن عملية التصويت ستكون حاسمة لقبول جميع الأطراف، وأنها ستجعل روسيا تتوقف عن التشكيك في شرعية السلطات في كييف.

وذكرت الصحيفة أن الرئيس الذى ستأتي به الانتخابات القادمة سيبدأ إصلاح المشاكل الاجتماعية والاقتصادية التي حدثت خلال الشهور الماضية.

ولفتت الصحيفة إلى أن الانتخابات القادمة لن تستطيع حل المشكلات الأوكرانية إذا لم يستطيع الرئيس القادم التغلب على المحسوبية والفساد الذى انتشر في البلاد منذ استقلالها عام 1991.

وتابعت الصحيفة أن المرشح الرئاسي الأوفر حظا في تلك الانتخابات هو بترو بروشينكوا البالغ من العمر 48 عام الذى كان في مقدمة قله من السياسيين الذين شاركوا في احتجاجات كييف التي أدت إلى عزل فيكتور يانكوفيشي في فبراير الماضي.

وأشارت الصحيفة إلى أن بروشينكوا واحد من أغنى رجال الأعمال الذين يمثلون أصل الفساد الذى قامت به الحكومة الأوكرانية، مشيرة إلى أن منافسيه هم رئيس الوزراء السابق يوليا تيموشينكو و عضو البرلمان سيرجى تيجيبكو.

وقالت الصحيفة إن اثنين آخرين من السياسيين ينافسون بروشينكوا هما رينات أخميتوف وإيجور كولوموسكى الذى أبدى اهتماما بالانفصاليين فى جنوب شرق أوكرانيا، مشيرة إلى أن وجود العديد من الساسة السابقين في الانتخابات ينم عن محاولة الاحتفاظ بالنظام القديم.

وذكرت الصحيفة أن أثرياء أوكرانيا من السياسيين أخفوا الكثير من ثرواتهم في الخارج، لكن الأوكرانيين انغمسوا أكثر في السياسة وفى أغلب الأحيان تحولوا إلى ممارسة السياسة، مشيرة إلى أن بروشنكو كان وزير خارجية في عهد فيكتور ياشنكو ثم وزيرا للاقتصاد في عهد يانوكوفيتش.

وتساءلت الصحيفة: إذا جاء بروشينكو رئيسا هل سيتابع السياسة الاقتصادية التي اتبعتها الحكومة سابقا، أم سيقدم بداية نظيفة للاقتصاد الأوكراني؟

وقالت الصحيفة إن الأوكرانيين أصبحوا أكثر دراية بأن وقوعهم تحت سيطرة الكرملين لن يحقق لهم أي نفع في مجال الصادرات، وأن التجارة مع الغرب تفترض الشفافية، مشيرة إلى أن ما يقرب من 300 ألف من العاملين يعرفون أن أرزاقهم ستكون مهددة تحت السيطرة الروسية.

وقالت الصحيفة إن إجراء انتخابات حرة ونزيهة في أوكرانيا ستكون خطوة أولى نحو الاستقرار، وأن الرئيس القادم سوف يملك الإرادة لإنهاء الفساد الذى ساد في الماضي.

لمتابعة أهم وأحدث الأخبار اشترك الآن في خدمة مصراوي للرسائل القصيرة.. للاشتراك ...اضغط هنا

الثانويه العامه وأخبار التعليم

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان