إعلان

دراسة تكشف عن فجوة كبيرة بين الطبقة العليا والمتوسطة في إسرائيل

10:01 م الثلاثاء 20 مايو 2014

الكنيست الاسرائيلي

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

غزة- أ ش أ:

كشفت دراسة صادرة عن مركز (تاوب) الإسرائيلي، الثلاثاء، اتساع الهوة بين ثروات الطبقة العليا و المتوسطة في إسرائيل، مشيرة إلى أن الفوارق كبيرة ومتزايدة.

وأوضحت صحيفة ''جيروزاليم بوست'' - في سياق تقرير أوردته على موقعها الإلكتروني- أن أهل الطبقة المتوسطة الذين يمثلون 40 بالمائة من السكان في إسرائيل، تتراوح أجورهم بين 1950 و 5000 شيكل، في حين أن الطبقة العليا والتي تمثل 29 بالمائة من السكان تتراوح أجورهم بين 5100 و540ر12 شيكل.

وقال كاتب الدراسة زويا نيسانوف من جامعة بار إيلان الإسرائيلية '' ينبغي أن يكون الهدف على المدى الطويل توحيد هاتين المجموعتين إلى طبقة متوسطة واحدة كبيرة وقوية''، لافتا إلى أنه من أجل تحقيق ذلك، يجب تضييق الفجوات بين الطبقة المتوسطة والعليا.

وأوضحت الدراسة أن أحد أكبر العوامل التي كشفت تلك الفجوة هي عدد ''العاملين بالأجر'' في الأسرة الإسرائيلية الواحدة، وأرجعت ذلك إلى أن أفراد الأسر العليا والمتوسطة لهم دخل واحد فقط.

ورصدت الدراسة أن العمر يلعب دورا هاما، مشيرة إلى أن التقدم في العمر يزيد فرصة الانتماء إلى فئة اقتصادية أعلى، وأن بعد ذلك السن، ستصبح فرصته قليلة، وأن الطبقة السفلى هم الأكبر سننا، في حين تمثل العليا صغار السن.

وأضافت الدراسة أن الجنس يلعب كذلك دور مهم، وأن ما يقرب من 60 بالمائة من الأسر الفقيرة تعولها امراءة، بينما بلغت نسبة الأسر التي تعولها امرأة في الطبقة العليا 3ر24 .

وأشارت الدراسة إلى أنه بالنظر للسياسة الأفضل لتضييق الفجوات بين الطبقات، يجب خفض مخصصات الأطفال، وعلى الرغم من ذلك، لفتت الدراسة إلى أنه لا يوجد أي دليل على أن مخصصات الأطفال تسهم في التقليل من الاستقطاب بين الأغنياء و الفقراء، في حين أظهرت بدلات الشيخوخة فعالية أكثر في تضييق التفاوت في الدخل.

 

لمتابعة أهم وأحدث الأخبار اشترك الآن في خدمة مصراوي للرسائل القصيرة.. للاشتراك ...اضغط هنا

الثانويه العامه وأخبار التعليم

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان