إعلان

الصحف القطرية تعرب عن أسفها لما تعيشه ليبيا من فوضى

10:41 ص الأحد 18 مايو 2014

مليشيات

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

الدوحة - (أ ش أ):

أعربت الصحف القطرية الصادرة اليوم الأحد عن أسفها لما تعيشه ليبيا بعد سقوط نظام القذافي من فوضى التسليح والمليشيات والكتائب التي ترفض الاندماج في المؤسسات الرسمية العسكرية والأمنية ، وتعجز الدولة عن مواجهتها.. داعية الشعب الليبي إلى حوار جاد بين التيارات السياسية المختلفة التي شاركت في الثورة ، وإطلاق مبادرات تعزز أجواء الثقة والتصالح بين كل الأطراف ، والعمل سويا لمواجهة التحديات التي تواجه البلاد ، والانتقال لبناء مؤسسات الدولة التي تعبر عن كل أبناء الشعب.

ومن جانبها ، وصفت صحيفة ''الراية'' الأحداث التي شهدتها مدينة بنغازي أمس الأول ''الجمعة'' بأنها غير مقبولة وغير مبررة ، وتهدف إلى إعادة عقارب الساعة إلى الوراء وتدمير ليبيا.. محذرة من خطورة مثل هذه الأحداث ''لأنه إذا لم يتدارك الليبيون الأمر فستقود البلاد نحو الهاوية''.

وطالبت الصحيفة الليبيين بمختلف توجهاتهم وانتماءاتهم بالعمل معا لإنقاذ بلادهم ، ''فليس من المقبول أن تعيش ليبيا في انقسام داخلي ، والجميع يعجز عن تشكيل حكومة مستقرة بسبب الخلافات''.. مؤكدة أن هذا الوضع لا يجب أن يستمر ، وأن الشعب الليبي قد مل الاقتتال الداخلي والعجز السياسي ، وأنه بات ينشد الاستقرار ، وهذا مرهون بتوافق الجميع على ميثاق وطني بمنع الاقتتال الداخلي بأي حال من الأحوال ، ومنع سيطرة الميليشيات على الأوضاع السياسية ، وأن تعطى السيطرة الأمنية والعسكرية للجيش والمؤسسات الرسمية الأخرى.

بدورها ، نبهت صحيفة ''الشرق'' إلى التحديات التي تواجه الشعب الليبي وقادته في تأسيس وإرساء قواعد الحكم الديمقراطي بالبلاد في مرحلة ما بعد رحيل نظام معمر القذافي منها المعارك التي انفجرت في مدينة بنغازي عاصمة الثورة الليبية ، وأسفرت عن مقتل العشرات أول أمس ''الجمعة'' .

من ناحيتها ، وصفت صحيفة ''الوطن'' الدعوة الليبية لتدخل جامعة الدول العربية ، ورعايتها لحوار ومصالحة وطنيتين بالـ ''حكيمة''، مضيفة أنه يجب أن تسارع الجامعة بتلبيتها لأن الوضع الليبي بات على صفيح ساخن ، وأن هوة الخلافات بين الليبيين تتسع ، ومحاولات إجهاض ثورة الشعب الليبي تتسارع .

وأكدت الصحيفة أن دعوة وزير الخارجية الليبي محمد عبدالعزيز بتدخل جامعة الدول العربية في عملية المصالحة بات ضرورة ملحة لأن الجامعة ورغم الاعتراف بأنها بحاجة لإصلاحات مازالت هي المظلة التي يجب أن تتم وفقا لآلياتها كل التحركات العربية المشتركة''.

وطالبت ''الوطن'' الجامعة العربية بأن تبدأ التشاور والتباحث مع كافة النخب والمكونات السياسية والقبيلة في ليبيا من أجل مصالحة وطنية حقيقية ترتكز على أساس المواطنة ودولة القانون التي ثار الليبيون في وجه طغيان النظام السابق ، أملا في تحقيقها.

لمتابعة أهم وأحدث الأخبار اشترك الآن في خدمة مصراوي للرسائل القصيرة للاشتراك...اضغط هنا

الثانويه العامه وأخبار التعليم

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان