إعلان

صحيفة ''العرب'': معطيات أولية لاستخدام الأسد غاز ''الكلور''

03:48 م السبت 17 مايو 2014

بشار الاسد

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت - نسمة فرج

كشفت مصادر من المعارضة السورية، أن مسؤولين أمريكيين حضروا إلى مؤتمر أصدقاء سوريا في لندن، ألمحوا إلى أن واشنطن وباريس ستدفعان نظام الأسد إلى طاولة الحل السياسي، وأن ذلك لن يتم بإعطاء المعارضة أسلحة نوعية، ولكن من خلال إعادة ملف الأسلحة الكيميائية إلى الواجهة.

ووفقا لصحيفة ''العرب'' الدولية، أشارت المصادر إلى وجود خلاف أمريكي - روسي حول التزام الأسد بالكشف عن ترسانته الكيميائية، و يقول الروس إن دمشق نفذت ما تم الاتفاق عليه، ويقول الأمريكيون إن الأسد راوغ المحققين وأخفى جزءا من ترسانته.

وكان وزير الخارجية الأمريكي جون كيري أكد الخميس أنه اطلع على ''معطيات أولية'' تشير إلى أن الكلور استخدم في النزاع.

وقال خبراء ومحللون إن الإدارة الأمريكية توصلت إلى قناعة أن دفع الأسد إلى التفاوض في جنيف لن يتم بالضغط الدبلوماسي، ولذلك وجدت أن أفضل طريقة للضغط عليه هي العودة إلى ورقة الأسلحة الكيميائية، وهي ورقة من السهل أن توظفها ضده ودون فيتو روسي في مجلس الأمن.

في الوقت نفسه كشفت تقارير حقوقية عن وجود أدلة ''تشير بقوة'' إلى أن سوريا استخدمت غاز الكلور في هجمات على ثلاث بلدات في أبريل الماضي، في انتهاك صريح لمعاهدة الأسلحة الكيميائية التي انضمت إليها خلال العام الفائت.

وتنفي السلطات السورية احتفاظها بالقدرة على نشر أسلحة كيميائية وتصف التهم الموجهة إليها بأنها محاولة لابتزاز حكومة الأسد، كما وصفها مندوب سوريا الدائم بالأمم المتحدة بشار الجعفري.

لمتابعة أهم وأحدث الأخبار اشترك الآن في خدمة مصراوي للرسائل القصيرة.. للاشتراك ...اضغط هنا

 

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان