إعلان

الجارديان: هاشتاج تعرضت للتحرش..كشف عن تفشي الظاهرة في بريطانيا

11:19 م الجمعة 16 مايو 2014

ارتفاع نسبة التحرش في بريطانيا

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

لندن - (أ ش أ):

سلطت صحيفة الجارديان البريطانية، الضوء على ارتفاع نسبة التحرش في بريطانيا من خلال هاشتاج (grapped)، ويعني بالعربية (تعرضت للتحرش)، الذي دشن خلال شهر مايو الحالي على موقع التواصل الاجتماعي (تويتر)، وأصبح الأكثر تداولا في بريطانيا.

ورصدت الصحيفة، في تقرير نشر عبر موقعها الإلكتروني اليوم الجمعة، بعض تغريدات فتيات بريطانيات تعرضن لحوادث تحرش، وتدشين عدد من الناشطون على تويتر حملة لمحاربة انتشار تلك الظاهرة.

وأوردت الجارديان بعض التغريدات، إحداها لفتاة تقول إنه، تم التحرش بها من قبل اثنين من مدرائها في أول يوم عمل لها، وثانية تقول إنه تم التحرش بها وهي جالسة في حافلة حيث جاء شخص وجلس بجانبها وقام بوضع يده على ساقها، وبغضب شديد، قالت فتاة ثالثة ''إن خبرات التحرش والمضايقات التي تعرضت لها، قد تجعلني أترك البلاد، وكنت أود حقا ألا يحدث ذلك''.

وأشارت الصحيفة، إلى أن تلك التغرديات ليست سوى مجموعة قليلة من آلاف القصص التي تدفقت عندما بدأ هاشتاج (تعرضت للتحرش) توثيق حوادث التحرش، وقالت إنه في غضون ساعات قليلة، ووفقا لإدارة (تايمز) للأعمال الدولية، تم استخدام الهاشتاج أكثر من 6 آلاف مرة، وأنه أصبح الأكثر تداولا في المملكة المتحدة ليلة أمس، وأنه من خلال الشهادات الشخصية التي أغرقت الهاشتاج الخاصة بالتعرض للمس بطريقة جنسية بدون موافقة، فإن التجربة باتت شائعة بطريقة مدمرة.

ورصدت الصحيفة تعليقات بعض التاشطين مثل قول جوان رادكليف، من منظمة (قانون الأسرة)، إن ''ما يثير الدهشة بشأن الخط الزمني (تايم لاين) للهاشتاج، يجعلك تدرك كم أصبح ذلك جزءًا من حياتك''، وأشارت الردود بوضوح إلى أن ظاهرة اللمس ضد الإرادة لها تأثير غير متناسب على أفراد المجتمع.

ولفتت إلى اقتراح العديد من الأشخاص بأن الضحايا ينبغي أن يقوموا بالرد، ولكن في الواقع، العدد الكبير من التغريدات أوضح أن الصدمة والخوف والإحراج، من الممكن أن يجعلوا عملية الرد صعبة أمام تلك التحديات، مشيرةً إلى أن المجتمع يميل نحو إلقاء اللوم على الضحية، وأصبحت فكرة الحق في الحصول على أجساد النساء في الأماكن العامة، متأصلة، بحيث أنه غالبا ما يؤدي إلى جلب العار أو الفضيحة، وأن الشئ الأكثر إثارة للصدمة في كل هذا، هو أن الجرائم الجنسية خلال عام 2003 تضع الكثير من تلك الاعتداءات الجنسية في خانة جريمة التحرش الجنسي بموجب القانون في المملكة المتحدة، وأرجع البعض انتشار الظاهرة جزئيا، إلى فشل التعليم في المملكة المتحدة في تعريف الشابات بحقوقهن فيما يتعلق بهذا الصدد.

ورأت الجارديان ''أن الوقت قد حان للتغيير، وأنه يمكننا أن نكون جزءا من ذلك التحول، سواء بالإبلاغ عندما يحدث التحرش بإرسال رسالة واضحة مفادها أنه من غير المقبول اجتماعيًا، أو دعم الضحايا وتثقيف الشباب''.

وقالت إن أتعس شيء بخصوص هاشتاج (تعرضت للتحرش)، هو كثرة عدد الأشخاص الذين كتبوا ''أنا لا أعرف أي إمرأة لم يتم التحرش بها''، وأضاف ''من العار علينا جميعا عدم اتخاذ إجراءات فورية لتغيير ذلك الوضع المخزي''.

لمتابعة أهم وأحدث الأخبار اشترك الآن في خدمة مصراوي للرسائل القصيرة للاشتراك ... اضغط هنا

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان