إعلان

صحيفة أمريكية: الجيش النيجيري لن يستطع السيطرة على ''بوكو حرام''

01:49 م الخميس 15 مايو 2014

جماعة بوكو حرام

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت- هدى الشيمي:

رأت صحيفة ''فيسكل تايمز'' الأمريكية أن تراجع الحكومة النيجيرية عن مواجهة الجماعة الجهادية المتطرفة بوكو حرام، وموافقتها على إجراء حوار معهم، هو دليل كبير على ضعف الحكومة النيجيرية.

كما إنه علامة من العلامات على عجز الجيش النيجيري وعدم قدرته على استرداد 276 فتاة، قامت بوكو حرام باختطافهم، من شمال نيجيريا منذ ثلاثة أسابيع.

وأشارت الصحيفة إلى أن الحكومة والجيش النيجيري لم يستطيعوا السيطرة على ''بوكو حرام'' والتي يعنى اسمها ''التعليم الغربي حرام''، أو منعهم من الانتشار خلال الأربعة أعوام الماضية، مرجعة سبب قوتهم إلى عدم وجود شيء ليخسروه، في ظل بيئة مليئة بالفساد والفقر.

ذكرت الصحيفة أن رد فعل الجيش على نمو بوكو حرام، تسبب في استياء الشعب النيجيري، وكان ذلك بعد محاولات القوات العسكرية النيجرية في التصدي لأفعالها، عام 2013.

وكان لوزارة الخارجية الأمريكية تعليقا على ما حدث في نيجيريا، فقال وزير الخارجية جون كيري في مايو عام 2013 ''نحن نشعر بقلق عميق إزاء ما يحدث في نيجيريا، وطريقة تدخل الجيش النيجيري ومحاولاته للسيطرة على الجماعة، هو استمرار لانتهاكات حقوق الانسان، وتصعيد للعنف والتطرف''.

كما أعربت منظمة هيومن رايتس وواتش، وباقي منظمات حقوق الانسان، عن قلقها الشديد، ومخاوفها من عدم قدرة الجيش النيجيري على السيطرة، واطلاقة العشوائي للنار الذي يتسبب في وفاة الكثير من الأبرياء.

 

لمتابعة أهم وأحدث الأخبار اشترك الآن في خدمة مصراوي للرسائل القصيرة.. للاشتراك ...اضغط هنا

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان