إعلان

بالصور- إيرانيات تتحدين الحكومة وتخلعن الحجاب على الفيسبوك

03:34 م الإثنين 12 مايو 2014

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت- هدى الشيمي:

ذكر موقع فوكاتيف أن هناك الكثير من التغييرات التي طرأت على المجتمع الإيراني مؤخرا، ومن بينها قلة التحكمات والضغوطات التي تمارسها الشرطة على المواطنين، ومقابلة الرجال والسيدات في مواعيد غرامية، وأحيانا انتقالهم للعيش معا بدون زواج، بالإضافة إلى انتشار مستخدمي موقع الفيسبوك، الممنوع استخدامه قانونيا في إيران.

فأشار الموقع إلى أن الحكومة الإيرانية تتجاهل استخدام أكثر من 4 مليون إيراني لموقع الفيسبوك يوميا.

وعلى الرغم من تجاهل الحكومة لكل الممارسات غير المقبولة في المجتمع الإيراني، إلا أنها لا تغفل عن ملابس النساء، هذا بحسب ما ورد في الموقع.

فقال الموقع، أكثر ما يركز عليه المجتمع الإيراني هو ملابس النساء، فالقانون الإيراني يحتوى على نصوص تتضمن حبس المرأة 60 يوم، وضربها 70 جلدة إذا قامت بخلع الحجاب.

ولفتت الصحيفة إلى قيام السيدات الإيرانيات بتحدي حكومتهن عبر الفيسبوك، ونشر صورهن على موقع التواصل الاجتماعي، بدون حجاب يغطي رؤوسهن، فبدلا من ارتدائه على رؤوسهن قاموا بوضعه على رقبتهم، أو رفعه عاليا في السماء ليطير في الهواء.

وبدأت تلك الحملة التي تنتشر بسرعة كبيرة على الفيسبوك في إيران، الصحفية الإيرانية ''ميس الينجاد''، فكانت أول من وضع صورته على الفيسبوك بدون حجاب مع هاش تاج يحمل اسم ''اسرقوا الحرية''، فانتشر وحقق أكثر من 30 ألف مشاركة في أول خمسة أيام.

تعيش إلينجاد في بريطانيا، وقالت إنها كانت دائما تخلع حجابها في الأماكن الخاصة، ورأت أن الكثير من السيدات الإيرانيات يقمن بما تفعله، لذلك طالبتهن بإرسال صورهن لها لتنشرها ضمن حملتها للمطالبة بالحرية.

وأكدت الكثير من السيدات على قول الينجاد، فنشرت إحداهن صورة وعلقت عليها قائلة ''كنت دائما أخلع حجابي في الأماكن التي لا تراني فيها الحكومة، لأنه لم يكن عن اقتناع داخلي، ولم اوافق أبدا على تغطية رأسي به دائما''.

وأكد الموقع على أن هذه الحملة لم تكن أول احتجاج أو اعتراض نسائي على فرض الحجاب بالإجبار، حيث بدأ صراع النساء مع الحكومة بشأن الحجاب منذ عام 1997 بعد تولي الرئيس الإيراني محمد خاتمي.

لمتابعة أهم وأحدث الأخبار اشترك الآن في خدمة مصراوي للرسائل القصيرة.. للاشتراك ...اضغط هنا

الثانويه العامه وأخبار التعليم

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان