إعلان

اليوم بدء الاستفتاء على استقلال شرق أوكرانيا.. والغرب ''غير قانوني''

02:15 م الأحد 11 مايو 2014

الانتخابات

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت- أسماء إبراهيم:

يتوجه اليوم الأحد، أكثر من سبعة ملايين أوكراني يقيمون في شرق البلاد للإدلاء بأصواتهم بشأن مصير شرق أوكرانيا والذي يسيطر عليه انفصاليون موالون لروسيا، وقد تكون نتيجة هذا الاستفتاء كما يرى مراقبون انفصال شرق أوكرانيا عن البلاد كما حدث مع جزيرة القرم.

وقد فتحت مكاتب الاقتراع ابوابها لاستقبال السكان منذ صباح اليوم، ورفع الانفصاليون على مراكز الاقتراع علما أسموه ''جمهورية دونيتسك''- بحسب صحيفة ''لوبوة'' الفرنسية.

وأضافت الصحيفة أن بطاقات الاقتراع كانت قد طبعت على عجل من قبل المتمردين الموالين لروسيا، وكان السؤال ''هل توافق على استقلال جمهورية دونيستك؟ ''

وتكمل بأن الغرب وكييف متخوفون من تكرار تجربة القرم في شرق أوكرانيا حيث جرى الاستفتاء بنفس السيناريو الذي يجري فيه في دونستيك، مما انتج بحسب قول الصحيفة أسوء أزمة دبلوماسية بين الغرب وروسيا منذ نهاية الحرب الباردة.

وكانت الولايات المتحدة الأمريكية قد أكدت البارحة بأنها لن تعترف بنتائج هذا الاستفتاء ووصفته بأن غير شرعي بموجب القانون الاوكراني وأنه يحاول خلق انقسامات واضطرابات.

وتنهي الصحيفة بأن الناس في شرق أوكرانيا يبدون غير متحمسين أبدا للانفصال عن أوكرانيا اذ أظهرت دراسات واستطلاعات رأي قامت بها مراكز بحث اوكرانية وأمريكية أن 70% من السكان لا يحبذون الانفصال عن أوكرانيا وصوت 18% لصالح الانفصال.

لمتابعة أهم وأحدث الأخبار اشترك الآن في خدمة مصراوي للرسائل القصيرة للاشتراك...اضغط هنا

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان