إعلان

الحياة اللندنية: خطاب جماعة الإخوان المسلمين بدائي ومتعصب

04:25 م الأربعاء 09 أبريل 2014

الاخوان-المسلمين

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت – نسمة فرج:

نشرت صحيفة ''الحياة اللندنية'' تقريرا حول طبيعة العقل الذي يفرز خطاب جماعة الإخوان المسلمين ووصفته بأنه يتميز بالعناد ويدفع للانتحار و الضياع.

وذكرت الصحيفة أن الخطاب وما يلحق به من ممارسات يؤشران على استمرار شكل العناد، باعتبار أن هذا العناد هو رمز للتحدي والعزيمة والتمسك بأهداف الجماعة مهما واجهت من مصاعب.

وأوضحت الصحيفة إن الجماعة أصبحت تركن إلى عقل بدائي متعصب، مشيرة إلى أن العقل المتعصب يظل يدور حول فكرة واحدة حتى يُهلِك صاحبه. هو عقل متحجر يطرح المقولات ويجعل معيار صدقها مقولات أخرى، ولا يسمح لأي أفكار جديدة أو مخالفة أو مغايرة أن تتسرب إلى هذه المقولات، بل إن الأفكار الجديدة والمخالفة والمغايرة غالباً ما يُنظر إليها باعتبارها ضالّة لا ترقى إلى مستوى الأفكار .

وأكدت أن هذا العقل المتعصب يكاد يزهق نفسه عندما يستبدل الغريزة بالمنطق العقلي، والانفعال والاندفاعية بالتدبر والرؤية، يتجلى ذلك في ميل أفراد الجماعة إلى العنف، واتخاذ الإرهاب سبيلاً لتحقيق أهدافها، من دون تفكير بأن ذلك يدفعها دفعاً إلى دائرة الظل وتسييج صورتها بسياج الكراهية والنبذ.

وأفادت الصحيفة أننا في حاجة إلى أن نطور وعياً فكرياً وعملياً تجاه هذا العقل المتعصّب، فخطورته لا تكمن في أنه يسم تفكير جماعة ما أو تنظيم ما، لكنّ خطورته الكبرى تكمن في انتشاره بين الشباب خصوصاً، فأعمال العنف التي ينخرط فيها بعض الشباب تدل بشكل صريح على عمق تعثر العقل في مقابل الغريزة، مؤكدة إنها مشكلة نظام اجتماعي تُرك فريسة لتطور عشوائي فتفرقت به السبل.

 

لمتابعة أهم وأحدث الأخبار اشترك الآن في خدمة مصراوي للرسائل القصيرة.. للاشتراك ...اضغط هنا

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان