إعلان

الحياة اللندنية: ذكرى 6 ابريل توحي بتراجع الحركات الاحتجاجية في مصر

11:45 ص الإثنين 07 أبريل 2014

حركة شباب 5 ابريل

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت – سارة عرفة:

قالت صحيفة الحياة اللندنية، الاثنين، إن حركة شباب 5 ابريل أحيت ذكراها السادسة أمس ''في خفوت''، ما يوحي بتراجع زخم الحركات الاحتجاجية التي التي حركت المياه الراكدة في السنوات الأخيرة من حكم الرئيس الاسبق حسني مبارك، وأشعلت شرارة الثورة في العام 2011.

وأضافت أن الحركة نظمت تظاهرات محدودة مساء أمس انطلقت من أمام نقابة الصحافيين، وسط استنفار لقوات الشرطة التي أغلقت ميدان التحرير القريب من النقابة لمنع دخول المتظاهرين.

وأفادت الصحيفة أن مسيرات الحركة تحركت في وجود مراقبين من المجلس القومي لحقوق الإنسان، بناء على طلب من الحركة، لتأكيد سلمية التظاهرات، عوضاً عن تقديم طلب إلى وزارة الداخلية وفقاً لقانون التظاهر الذي ترفضه ويُحاكم مؤسسها أحمد ماهر لمخالفته.

ونقلت الصحيفة عن المنسق العام للحركة عمرو علي لتراجع شعبية 6 أبريل بفعل الحملات الإعلامية التي تُمارس ضدها''.

وقال علي إن ''وضع الحركة أصبح مختلفاً لأنها تواجه حالاً غير مسبوقة من الهجوم والتشويه، فضلاً عن منعها من حق الرد في وسائل الإعلام''.

وأضاف أن ''قطاعاً عريضاً ما زال يؤمن بكذب تلك الادعاءات''.

وأصر على أن ''تأثير الحركة لم يتراجع بدليل غلق ميدان التحرير أمس خشية حشد الحركة فيه''.

ولفت إلى أن ''الصراع بين الدولة والإخوان قوّض الحياة السياسية وكل الحركات الاحتجاجية تأثرت في شكل كبير وتراجع دورها.. الوضع الآن أعقد مما كان عليه قبل الثورة. لا نريد الصدام مع الدولة، لكن سنظل جماعة ضغط سياسية لتحقيق أهداف الثورة''.

واعتبر أن ''النظام فشل في استمالة حركة 6 ابريل، فبدأ في ترهيبها بدعوى مكافحة الارهاب''.

من جانبه، قال الناشط جورج إسحاق، عضو المجلس القومي لحقوق الإنسان، للصحيفة أن ''الحرب ضد الإرهاب ليست حجة أو دعوى، ولكنها حقيقة تستدعي تراجع الحركات الاحتجاجية''.

وأضاف أنه ''بالفعل الحركات الاحتجاجية تراجعت. لا يمكن ممارسة الفعل الاحتجاجي وسط هذا الإرهاب، لأن الإرهابيين سيستغلون الاحتجاجات في حربهم ضد الدولة. العقل يقول إن على الحركات الاحتجاجية التراجع''.

وأوضح أن ''الاحتجاج مؤشر على حيوية المجتمع ويعطي رسالة للنظام، لكن الظرف الآن سيجعله مضراً''.

وتوقع اسحاق أفول الحركات الاحتجاجية إن تواصلت الحرب على الإرهاب لفترة طويلة.

 

لمتابعة أهم وأحدث الأخبار اشترك الآن في خدمة مصراوي للرسائل القصيرة.. للاشتراك ...اضغط هنا

الثانويه العامه وأخبار التعليم

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان