إعلان

صحيفة الشرق الأوسط تنشر أولى وثائق كلينتون

03:45 م الأربعاء 30 أبريل 2014

كلينتون

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت - نسمة فرج:

نشرت صحيفة ''الشرق الأوسط''  اللندنية المذكرة الأولى من 75 مذكرة  تعود إلى أيام رئاسة كلينتون (1992 - 2000) وتحمل اسمه وتحوي أرشيفه، حيث قامت الصحيفة برفع السرية عنها على دفعات خلال الأسابيع الماضية.

على رغم  من ضرورة رفع السرية التي يمليها القانون الأمريكي فإن بعض الوكالات تتمتع بصلاحية إبقاء الحظر على وثائق محددة بموجب تسعة أسباب يشكل أي واحد منها تهديدا للأمن القومي الأميركي، مما يسمح بتمديد السرية حتى 25 عاما، وفي أحيان أخرى حتى 50 عاما، ونادرا حتى 75 عاما.

وحملت الوثائق اتهامات لحزب الله في تحطم الطائرة في بنما، خصوصا أن الحادثة وقعت بعد يوم واحد من التفجير الذي طال مقر ''جمعية التضامن الإسرائيلية الأرجنتينية'' في بيونس آيرس، الذي راح ضحيته 85 شخصا.

يذكر، أن التحقيقات الأمريكية لم تتوصل إلى معلومات تؤكد ارتباط الفاعل في أي من الحادثتين بحزب الله، إلا أن تفجيرا مشابها وقع في مارس 1992 مستهدفا السفارة الإسرائيلية في الأرجنتين وراح ضحيته 29 شخصا، تبنته مجموعة ''الجهاد الإسلامي''، وهي مجموعة تعتقد ''وكالة الاستخبارات المركزية'' الأمريكية (سي آي أي)، على وجه التأكيد، أنها ترتبط بحزب الله والنظام الإيراني.

وإحدى وثائق كلينتون الرئاسية المثيرة للاهتمام حملت عنوان: ''تفجير الخبر''، وهو هجوم وقع شرق السعودية في 25 يونيو 1996 استهدفت خلاله شاحنة محملة بالمتفجرات مبنى من ثمانية طوابق كان مسكنا لمجموعة من الطيارين الحربيين الأميركيين، مما أدى إلى مقتل 19 منهم.

 

لمتابعة أهم وأحدث الأخبار اشترك الآن في خدمة مصراوي للرسائل القصيرة.. للاشتراك ...اضغط هنا

الثانويه العامه وأخبار التعليم

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان