إعلان

الجارديان : أوباما يعترف بانهيار عملية السلام في الشرق الأوسط

12:03 ص السبت 26 أبريل 2014

الرئيس الامريكي باراك أوباما

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

لندن- أ ش أ:

رصدت صحيفة ''الجارديان'' البريطانية اعتراف الرئيس الامريكي باراك أوباما بأن انهيار عملية السلام في الشرق الأوسط بقيادة واشنطن يعتبر الأحدث في خط الانتكاسات الدبلوماسية التي ألقت بظلالها على رحلته الى اليابان وكوريا الجنوبية.

ونقلت ـ في تقرير على موقعها الإلكتروني اليوم الجمعة ـ قول أوباما ''بعد تسعة أشهر من الضغوط من قبل الولايات المتحدة، لم يكن هناك إرادة من جانب السياسيين الإسرائيليين والفلسطينيين على السواء لاتخاذ قرارات صعبة ضرورية للتوصل الى اتفاق ، وأنا لا أتوقع حدوث انفراجة في الاسبوع المقبل أو الشهر المقبل أو حتى خلال الأشهر الستة المقبلة ''.

ورأت الصحيفة أن تشاؤم أوباما، نتيجة تعليق اسرائيل مشاركتها في المحادثات أمس الخميس على خلفية المصالحة الفلسطينية المثيرة للجدل ، يتناقض مع رد الفعل الأولي لوزارة الخارجية الأمريكية التي أصرت على رؤية هذه التحركات كمجرد حلقة جديدة في سلسلة متتابعة من التقلبات بين الجانبين الاسرائيلي والفلسطيني.

وقالت إن أوباما أصر على الاستثمار في مشروع هو نفسه يقر بفشله في ظل وصول محاولات وزير الخارجية الأمريكي جون كيري ـ بالضغط على كلا الجانبين للجلوس على طاولة المفاوضات ـ الي طريق مسدود.

وأوردت الجارديان قول أوباما للصحفيين اليوم الجمعة ''على الرغم من تعهد الولايات المتحدة بأنها ستستمر في تقديم نهج بناء ، من الممكن أن نصل إلى نقطة يتوجب علينا أن نتوقف عندها، النقطة التي ستجعل كلا الجانبين بحاجة إلى البحث عن بدائل''.

وأضاف '' وقد شهدنا حتى الان بعض التحركات من الجانبين للاعتراف بأن هذه الأزمة المستمرة منذ فترة طويلة تحتاج إلى حل ، وما لم نره حتى الآن هو ، بصراحة ، وجود أي نوع من الإرادة السياسية لاتخاذ قرارات صعبة ، وهو ما لم يظهره أي من الجانبين''.

وأشارت الصحيفة إلى أن الإدارة الأمريكية لم تحدد ما إذا كان سيتم فرض عقوبات على الجانبين الاسرائيلي والفلسطيني حال استمرارهما في مقاومة الضغوط الرامية إلى التوصل إلى تسوية.

 

لمتابعة أهم وأحدث الأخبار اشترك الآن في خدمة مصراوي للرسائل القصيرة.. للاشتراك ...اضغط هنا

الثانويه العامه وأخبار التعليم

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان