إعلان

فورين بوليسي: هل يمتلك السيسي برنامجا اقتصاديا لحل مشاكل مصر؟

12:52 م الثلاثاء 22 أبريل 2014

عبد الفتاح السيسي

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت- هدى الشيمي:

رأت مجلة فورين بوليسي الأمريكية أن المشير عبد الفتاح السيسي المرشح المحتمل لرئاسة الجمهورية، لديه الكثير من المميزات التي تساعده على التفوق والتميز النهوض بأحوال مصر.

فمن الناحية الأمنية يعد قادراً على السيطرة على معارضيه والتحكم فيهم، خاصة بعد قدرته على القضاء على جماعة الإخوان المسلمين.

ومن ناحية السياسة الخارجية فيحاول السيسي استرضاء جميع الجهات الدولية الكبرى، على الرغم من احتدام الصراع بينه وبين تركيا وقطر وغزة.

إلا أن المجلة تساءلت عما إذا كان لدى السيسي سياسية اقتصادية تخرج مصر من الأزمة التي تعيشها أم لا؟

وأوضحت المجلة أنه منذ اللحظة التي دخل فيها السيسي الحكومة، وتم تعينه وزيرا للدفاع في حكومة الرئيس السابق محمد مرسي عام 2012، وهو يحصل على شعبية كبيرة، ويدعوه الكثير من الجماهير إلى تولي رئاسة الجمهورية.

وذكرت المجلة أن السيسي أحاط نفسه بالكثير من فريق عمل يضم مجموعة من الخبراء الاقتصادين لكتابه وثيقة اقتصادية تتضمن حلول لمشاكل مصر في الاقتصاد، ومن المقرر الإعلان عنها الأسابيع المقبلة.

إلا أن تصريحات السيسي الارتجالية الأخيرة تشير إلى بدائية أفكاره وحلوله، هذا بحسب ما ذكرته المجلة.

وعرضت المجلة جزء من تصريحات السيسي، والتي كان من بينها ''هل فكر أي مواطن في منح راتبه الشهري لمساعدة فقراء، أو قرر أي شخص الذهاب إلى جامعته أو مدرسته سيرا على الأقدام لتوفير المال للبلد''.

وتابع السيسي قائلا ''أنا أرى مصر ومشاكلها، الكلمات لا تقدم البلاد، إلا أنها تتقدم بالعمل والمثابرة ونكران الذات والإيثار''.

وأكدت المجلة على عدم حدوث تغييرات جذرية سريعة، والعثور على حلول سحرية للقضاء على المشاكل، مثلما يتوقع الناس، وهذا ما أكد عليه السيسي.

حيث قال أن النتائج لن تظهر سريعا، بل أنها ستكون مثمرة على المدى الطويل.

وعلقت المجلة على تصريحات السيسي التي قالت أن شباب مصر هم أملها، وإنها تحتاج إلى الكثير منهم، لأنهم يجب أن يعطوا الكثير بدون التفكير في الحصول على مقابل، بقولها إن الشباب المصريين عليهم عدم التفكير في الزواج أو بناء حياة خاصة بهم، لأنهم سيكونون مشغولين ببناء الدولة.

وأشارت المجلة إلى أن نسبة الشباب في مصر الذي يقل عددهم عن 30 عاما، حوالي 60%، و69 % منهم عاطلين عن العمل، متسائلة عن كيفية توقع السيسي أو غيره من الحكومة أن يمنح الشباب كل ما لديه لمصر، وهم يعيشون في هذه الحالة.

 

لمتابعة أهم وأحدث الأخبار اشترك الآن في خدمة مصراوي للرسائل القصيرة.. للاشتراك ...اضغط هنا

الثانويه العامه وأخبار التعليم

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان