إعلان

الجارديان: سد النهضة يهدد بتدمير أكثر من مليون فدان في مصر

05:07 م الخميس 17 أبريل 2014

سد النهضة الأثيوبي

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت- هدى الشيمي:

أوضحت صحيفة الجارديان البريطانية أن في افتتاحية الدستور المصري كتب أن نهر النيل هدية لمصر وللمصريين، إلا أن الشعب المصري يواجه حاليا تحديا كبيرا بسبب بناء السد النهضة الأثيوبي.

وذكرت الصحيفة أن سد النهضة يثير غضب المصريين الذين على ثقة تامة بأنه سيستنزف حصة مصر من نهر النيل والتي كانت تبلغ 95 في المئة.

ونقلت الصحيفة عن مسئول حكومي سابق في وزارة الري أن سد النهضة سيحرم مصر من أكثر من 10 مليارات متر مكعب من الماء، مما يهدد بتدمير أكثر من مليون فدان زراعي ممتدة على ضفاف نهر النيل.

وقال الرئيس السابق لمركز القومي لبحوث المياه في مصر، إن المصريين سيستطيعون عبور نهر النيل وهم راكبين الجمال، بعد الانتهاء من بناء سد النهضة.

ولفتت الصحيفة إلى أن الكثير من المسئولين والسياسيين المصريين صرحوا بالكثير من التصريحات التي توضح حجم الضرر الناتج عن بناء السد، وتوقعوا أن تقوم الحكومة بإصدار قرارات عسكرية إيزاء نظيرتها الأثيوبية.

أما بالنسبة للحكومة الأثيوبية فإن سد النهضة يعد مصدر كبير للخير، فهو يوفر حوالي 6000 كيلو وات من الكهرباء التي تستطيع أثيوبيا تصديرها للدول الأجنبية، مما يعزز اقتصادها.

ورأت الصحيفة أنه الحكومة الأثيوبية لا تستطيع ايقاف مشروع بناء السد النهضة، الذي انتهى منه حتى الآن حوالي 30 في المئة، ويعمل به أكثر من 8.500 عامل 24 ساعة يوميا.

ونقلت الصحيفة عن تقارير أعدتها مراكز بحث مصرية أن الطاقة الكهرومائية التي يوفر السد العالي بأسوان بنسبة 15 في المئة، قد تقل بنسبة 6 في المئة إذا تم الانتهاء من السد النهضة.

 

لمتابعة أهم وأحدث الأخبار اشترك الآن في خدمة مصراوي للرسائل القصيرة.. للاشتراك ...اضغط هنا

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان