إعلان

ساينس مونيتور: إيران باتت في وضعية تسمح لها بإنتاج سلاح نووي

03:53 م الثلاثاء 15 أبريل 2014

iran

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب - علاء المطيري:
رجحت صحيفة كريستيان ساينس مونيتور أن تكون إيران قد وصلت إلى أهدافها النووية، مضيفة أن الجولة الأخيرة من المفاوضات التي بدأت في 8 أبريل تشير إلى أن خطوة أخرى في السباق مع الوقت لمنع إيران من أن تكون قوى نووية.

وأشارت الصحيفة في تقرير لها أن القوى الكبرى أمهلت إيران حتى 20 يوليو القادم للوصول إلى اتفاق شامل حول نزع أسلحتها النووية.

وتساءلت ''ماذا لو رأت إيران أنها تمتلك القدرة النووية وأن الوقت قد حان لاتخاذ وقفة استراتيجية تجاه برنامجها النووي؟''

وأوضحت ساينس مونيتور أنه من الناحية التكنولوجية فإن إيران أصبحت في وضع يسمح لها بامتلاك أسلحة نووية، مشيرة إلى امتلاك طهران الإمكانات التقنية التي تسمح لها ببناء أسلحة نووية مثل ألمانيا واليابان والبرازيل وكوريا و10 دول أخرى.

وأشارت إلى أنه ليس من المرجح أن تتنازل إيران عن مكاسبها النووية بعد أن وصل حجم الاستثمار فيها إلى ما يقرب من 100 مليار دولار.

وزعمت الصحيفة أن إيران قانونيا انتهكت اتفاق الضمانات التي أدت أحالة القضية إلى مجلس الأمن الذي مرر مجموعة من القرارات الحاسمة استنادا إلى الفصل السابع من ميثاق الأمم المتحدة.
وتقول إيران إنها ملتزمة بالضمانات والالتزامات التي وقعت عليها، ووصفت إحالة الأمر إلى مجلس الأمن بأنه ''إجراء غير عادل''.

وقالت الصحيفة إنه ''مما لا شك فيه أنه وفقا لما تقوله طهران فإن أي قبول لقرارات الفصل السابع سيعد اعترافا بأن برنامج إيران النووي يمثل تهديدا للأمن والسلم الدولي''.

وأوضحت أنه منذ أن تم الكشف لأول مرة عن عمليات التخصيب السرية في 2003 فقد عدلت إيران عن سياسة الإنكار إلى التعاون المحدود مع الوكالة الدولية للطاقة الذرية.

 

لمتابعة أهم وأحدث الأخبار اشترك الآن في خدمة مصراوي للرسائل القصيرة.. للاشتراك ...اضغط هنا

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان