إعلان

أردوغان يقترب من اعلان ترشحه للرئاسة والمعارضة تبحث عن مرشح لها

01:18 م الثلاثاء 15 أبريل 2014

أردوغان

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت - نسمة فرج:

أفادت تقارير صحفية أن رئيس الوزراء التركي رجب طيب أردوغان اقترب من اعلان ترشحه للرئاسة خاصة بعد فوزه في الانتخابات البلدية، كما تشير تصرفات وتصريحات الرئيس عبدالله جل إلى أنه وضع كل الأوراق في يد رفيق دربه، بعدما جزم بأنه لن ينازع أردوغان على المنصب.

ووفقا لصحيفة ''الحياة اللندنية'' تجتهد المعارضة في البحث عن مرشح يستطيع أن يجمع حوله اليمين واليسار وينال ثقة الشارع، وفي مقدمة هؤلاء رئيس المحكمة الدستورية هاشم كيليج، الذي يبدو الأوفر حظاً، بعد مواقف حازمة اتخذتها المحكمة من قوانين مرّرها أردوغان في البرلمان واعترضت عليها المعارضة والمحكمة، بسبب مخالفتها معايير حقوق الإنسان وحرية التعبير.

يذكر أن كيليج يميني محافظ متدين، كانت له مواقف أنقذت حزب العدالة والتنمية سابقاً من خطط عسكريين أرادوا حظر الحزب الحاكم لاتهامه بالسعي إلى هدم النظام العلماني.

ولم يسلم كيليج من انتقادات أردوغان ورجاله بسبب مواقفه، وبينها أمر المحكمة برفع الحظر على موقع ''تويتر''، وانتزاعه من وزير العدل ''بكير بوزداج'' صلاحيات نالها بموجب قانون أقرّه البرلمان أخيراً، ويعزّز سيطرة الحكومة على القضاء.

وصرح بشير أتالاي، نائب رئيس الوزراء، أن تركيا لا يمكنها أن تقبل بقاضٍ أو جنرال مرشحاً للرئاسة، إذ عانت كفاية من هيمنة الجنرالات والقضاة.

وشنّ الحزب الحاكم حملة شديدة على كيليج والمحكمة الدستورية، إذ اتهماهما بممارسة السياسة، وقال أردوغان: ''على الجميع أن يدرك حدود سلطته، وعلى مَن يريد أن يدخل مضمار السياسة، أن يخلع رداء القضاء''.

 

لمتابعة أهم وأحدث الأخبار اشترك الآن في خدمة مصراوي للرسائل القصيرة.. للاشتراك ...اضغط هنا

الثانويه العامه وأخبار التعليم

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان