إعلان

استطلاع- المرأة محرومة من حقوقها في دول شمال أفريقيا

02:01 م الإثنين 31 مارس 2014

المرأة

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت- هدى الشيمي:

لا توجد أي أفعال جادة وحقيقية لتحقيق المساواة بين المرأة والرجل في دول شمال أفريقيا، مقارنة بباقي الدول الأفريقية، وذلك بحسب ما ذكرته وكالة الأسوشيتيد برس الإخبارية.

ونقلت الوكالة عن استطلاع رأي قامت به مؤسسة أفروبارومتر للاستطلاع، على أكثر من 50.000 شخص في حوالي 34 دولة أفريقية، أن النساء في شمال أفريقيا لا يحصلون على حقوقهم بمساواة مع الرجال.

وأوضح الاستطلاع أن الممارسات الفعلية لتحقيق المساواة بين الجنسين شبه منعدمة، إلا أن الدعوات لتحقيق المساواة في زيادة ملحوظة.

وذكر الاستطلاع أن العرب والمسلمين في شمال أفريقيا شكلوا أقل نسبة في دعم المساواة بين المرأة والرجل، وشكلوا أعلى نسبة في التمييز بين الرجال والنساء.

وعلى الرغم من أن الدول في شمال أفريقيا أكثر تطورا وتحضرا، ولديها الكثير من الثروات البشرية والمادية التي تساعدها على الازدهار، إلا أن 68% من المواطنين في جميع أنحاء أفريقيا لا يجدون مشكلة في تولي النساء أعلى المناصب، في حين أن 50% من المواطنين في شمال أفريقيا غير مقتنع بأن تكون المرأة قائدة وصاحبة نفوذ.

بالإضافة إلى أن الفجوة في التعليم بين الرجال والنساء كبيرة جدا في شمال أفريقيا، مقارنة بغيرها من الدول الأخرى، على الرغم من ارتفاع مستوى التعليم في مصر وتونس والمغرب وغيرها من دول شمال أفريقيا.

ولفت الاستطلاع إلى أن تونس التي تعتبر من أهم الدول العربية وأكثر تقدما في مجال حقوق المرأة، كانت واحدة من أكبر الدول التي ينتشر فيها التمييز بين الرجال والنساء وخصوصا في مكان العمل.

وأكد الاستطلاع أن المرأة في شمال أفريقيا أكثر عرضة للانتهاكات والاعتداءات من قبل رجال الشرطة، إلا أن هذا قليل أو نادرا ما يحدث في باقي الدول الأفريقية.

 

لمتابعة أهم وأحدث الأخبار اشترك الآن في خدمة مصراوي للرسائل القصيرة.. للاشتراك ...اضغط هنا

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان