إعلان

فريد زكريا: تدخل أوباما لحل الأزمة الأوكرانية ضروري

04:33 م الأحد 16 مارس 2014

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت- هدى الشيمي: 

رأى الكاتب والمحلل السياسي فريد زكريا أن الأزمة الأوكرانية هي نتاج السياسات الخاطئة التي مارسها الاتحاد الأوروبي وروسيا، والتي تمثلت في تباطؤ الاتحاد الأوروبي وضعف قراراته، واتباع روسيا لسياستي العنف والعند.

وأكد زكريا في مقال له بصحيفة "واشنطن بوست" الأمريكية، نشر اليوم الأحد، على أن الكرة حاليا في ملعب الرئيس الأمريكي باراك أوباما الذي يستطيع أن يحل المشكلة، وينهي الأزمة، ليثبت قدرته على قيادة العالم.

وأوضح زكريا أن السياسة المتناقضة التي يتبعها الاتحاد الأوروبي تجاه أوكرانيا تسببت في عدم استقرارها، وشدد على ضرورة استخدام الاتحاد الأوروبي لأهم عناصر قوته المستمدة من اتحاد العديد من الدول الأوروبية، والذي يؤدي إلى خلق الاستقرار الاقتصادي والسياسي.

وأشار إلى أن أوكرانيا هي البلد الأهم بالنسبة لروسيا، والتي يسعي الرئيس الروسي فلاديمير بوتين إلى الحصول عليها وضمها إلى روسيا مهما كلفه ذلك من جهد.

وقال "إذا ارادا الاتحاد الأوروبي حل الأزمة الأوكرانية فكان عليه اتباع خطة سريعة وجريئة، واتباع خطوات استراتيجية واضحة، إلا إنه قام بالمفاوضات التي ليس لها معني، والتي لم تسهم في حل المشكلة، أو إنهاء النزاع".

وتابع زكريا قائلا: "دعونا لا نستمر في اعتقاد أن خطوات بوتين للاستيلاء على القرم، كانت خطوات استراتيجية ناجحة، لأنه بنشر قواته حول شبه جزيرة القرم خسر الكثير من تأييد الشعب الأوكراني، وتأييد العالم له، إلا أنه كان تصرف طبيعي من قبل بوتين الذي شعر بفقدان أوكرانيا التي طالما حلم بضمها إلى بلده، بعد الاحتجاجات والمظاهرات التي أطاحت بفيكتور يانكوفيتش".

وشدد زكريا على ضرورة تعامل أوباما مع الأزمة بطريقة سريعة وجريئة، على أن يقوم بحشد العالم، ودفع دول الاتحاد الأوروبي للتفاوض مع روسيا، لأن تدخل أوباما في الأزمة الأوكرانية أمر ضروري ولا يمكن الاستغناء عنه.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان