إعلان

''فاينانشال تايمز'': جهاز الأمن البريطاني يتابع الجهاديين العائدين من سوريا

12:49 م السبت 15 مارس 2014

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

لندن- (أ ش أ):

ذكرت صحيفة ''فاينانشيال تايمز'' البريطانية، اليوم السبت، أن أكثر من نصف محققي مكافحة الإرهاب بجهاز الأمن البريطاني (ام اى 5) يتابعون عن كثب البريطانيين الذين سبق لهم السفر إلى سوريا للجهاد هناك، ما يؤكد تنامي التهديد الأمنى الذى يشكله هؤلاء الجهاديون البريطانيون.

وأوضحت الصحيفة - فى تقرير أوردته على موقعها الإلكترونى - أن التحول الكبير فى أهمية القضايا من جانب المخابرات البريطانية يظهر مدى تغير مشهد الإرهاب فى الأشهر الأخيرة، وذلك وفقا لمسئولين بارزين فى الحكومة البريطانية.

وأضافت أن ''مسئولى الاستخبارات يعتقدون أن الصراع السورى يساهم فى تأجيج أخطر تهديد إرهابى على الغرب منذ هجمات 11 سبتمبر فى نيويورك قبل 13 عاما''.

وأشارت إلى أن عملية الاعتقالات ضد الجهاديين البريطانيين وأولئك الذين تربطهم علاقة بهم تصاعدت فى الآونة الأخيرة فى محاولة لمنع الهجمات ضد المملكة المتحدة ومن المفهوم أنه تم إحباط مؤامرة واحدة على الأقل من هذا القبيل.

وتابعت الصحيفة أن ''ما يقدر بنحو 400 بريطانى انضموا إلى القتال فى سوريا وأن ما يزيد على نصفهم عادوا إلى لندن وبعضهم اعتنق الأفكار المتطرفة بفعل ما مر به هناك''.

وقالت الصحيفة إن ''الصراع الوحشى فى سوريا، الذى بدأ من ثلاث سنوات بثورة شعبية سلمية تحولت إلى حرب أهلية واسعة النطاق، أصبح أداة جذب للعناصر المتطرفة فى جميع أنحاء العالم حيث يعتبر كثيرون منهم تلك الحرب المعركة المذهبية الفاصلة في هذا القرن والخطوة الأولى تجاه إقامة خلافة إسلامية عبر منطقة الشرق الأوسط''.

ومن جانبه، قال وزير الهجرة والأمن البريطانى جيمس بروكنشير – فى تصريح للفاينانشال تايمز - إن ''التهديد الذى يشكله الجهاديون العائدون من سوريا سوف يستمر لطالما استمرت الحرب الأهلية السورية''.

وأضاف أن ''أجهزة الأمن والشرطة البريطانية ستتعامل مع القضايا المتعلقة بسوريا في المستقبل القريب''، مؤكدا في الوقت نفسه صعوبة معرفة ما ''إذا كان عدد البريطانيين المتوجهين إلى سوريا للقتال آخذ في الانخفاض أم لا''.

 

لمتابعة أهم وأحدث الأخبار اشترك الآن في خدمة مصراوي للرسائل القصيرة.. للاشتراك ...اضغط هنا

الثانويه العامه وأخبار التعليم

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان