إعلان

فاينانشيال تايمز: ترشح صباحي يضمن ألا تبدو انتخابات الرئاسة كسباق حصان واحد

11:09 م الأحد 09 فبراير 2014

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

(أصوات مصرية):

على موقع صحيفة الفاينانشيال تايمز، كتبت هبة صالح أن حمدين صباحي السياسي القيادي اليساري أعلن ترشحه للرئاسة في مصر، "فيما سيكون على الأرجح سباقا صعبا ينافس فيه وزير الدفاع عبد الفتاح السيسي الذي يعتبر الآن الحاكم الفعلي للبلاد".

وأضافت الكاتبة أن خوض صباحي للمعركة يضمن أن الانتخابات المقررة خلال شهور قليلة، لن يكون لها مظهر سباق الحصان الوحيد، "لكن المشير السيسي، الذي فوضه الجيش مؤخرا بالسعي للمنصب الرفيع، من المتوقع بشكل كبير تحقيقه فوزا كاسحا".

وتشير الكاتبة لأن القيادي الإسلامي عبد المنعم ابو الفتوح –الذي خاض السباق هو وصباحي عام 2012- أعلن عزمه على عدم المشاركة، ووصف العملية الانتخابية بأنها تمثيلية بعد ساعات من تصريحات الأخير بترشحه.

وتقول إن صباحي حل على غير المتوقع ثالثا في الانتخابات الرئاسية عام 2012 باعتباره خيارا وحيدا أمام المصريين الذين لا يريدون دعم مرشح إسلامي ولا مرشح مرتبط بنظام حسني مبارك الرئيس الأسبق في ثورة عام 2011.

ولكن هذه المرة تبدو إمكانية أكبر للتنبؤ بنتيجة السباق؛ حيث ينظر إلى قائد الجيش، الذي لم يعلن رسميا ترشحه، كخيار للاستقرار مدعوم من قبل الجيش ومؤسسات الدولة وطبقة رجال الأعمال آملين في أن يتمكن من وضع نهاية لثلاث سنوات من الفوضى.

وترى الكاتبة أن مساحة المعارضة السياسية تقلصت بشكل بالغ بالمقارنة بمناخ عام 2012، في الشهور الماضية التي شهدت حملة للقمع لم تقتصر على جماعة الإخوان وأعضائها ولكن أيضا شملت نشطاء علمانيين شبان عارضوا قيودا جديدة على التظاهر العام فرضته السلطات.

وقالت إن صباحي أعلن عزمه الترشح مساء أمس السبت في تجمع لأنصاره أخبرهم فيه بأن "الثورة يجب أن تحكم بشكل ديمقراطي، ونتوحد في صف واحد ضد الإرهاب".

وترى الصحيفة أنه من المتوقع أن يجذب صباحي أصوات شبان مناصرين للثورة لا يريدون تأييد رجل عسكري، وتقول "لكن من الصعب قياس حجم تأييده في بلد منهك من الفوضى ويتطلع لزعيم قوي..فقد الكثير من المصريين إيمانهم في كل من السياسة والسياسيين وهم يتجرعون وجبة يومية من نظريات المؤامرة تقدمها وسائل الإعلام".

وتقول الكاتبة إنه حتى قادة حركة تمرد الشبان التي نشأت من التيار الشعبي الذي أسسه صباحي يتنازعون علنا الآن بشأن من سيدعمونه للرئاسة، وإن كثيرين أعلنوا بالفعل أن السيسي هو مرشحهم.

وتشير لأن أبو الفتوح، معلنا عدم ترشحه اليوم، وصف مصر بأنها "جمهورية للخوف"، وقال "كل المؤشرات الموجودة والممارسات القمعية للسلطة الحالية.. لا تنبئ أن ثمة مسارا ديمقراطيا ولا احتراما للحريات ولا لحقوق الإنسان".

وأشارت الفاينانشيال تايمز لبيان لحزب مصر القوية الذي يرأسه أبو الفتوح قال فيه إن ترشح السيسي "يضع أي مرشح محتمل في مواجهة مع المؤسسة العسكرية وكافة مؤسسات الدولة".

 

لمتابعة أهم وأحدث الأخبار اشترك الآن في خدمة مصراوي للرسائل القصيرة.. للاشتراك... اضغط هنا

الثانويه العامه وأخبار التعليم

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان