إعلان

أكراد يساعدون داعش في معركة السيطرة على كوباني

02:15 م الأربعاء 05 نوفمبر 2014

أكراد يساعدون داعش في معركة السيطرة على كوباني

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت - سارة عرفة:

يساعد أكراد مسلحي تنظيم الدولة الإسلامية في معركة السيطرة على بلدة كوباني (عين العرب) السورية الرئيسية، إذ يتقاسمون معهم معلوماتهم عن أراضي المنطقة ولغتها، حسبما قال مسؤولون عراقيون وأكراد.

وقالت وكالة أسوشيتد برس الأمريكية إنه ليس من المعروف عدد الأكراد الذين يساعدون التنظيم المتطرف الذي يبلغ قوامه نحو ثلاثة آلاف عنصر في كوباني، ويقاتل أكرادا أمثالهم. لكن ناشطين قالوا
إنهم يلعبون دورا كبيرا في الصراع المستمر بالبلدة القريبة من الحدود التركية منذ سبعة أسابيع.

وأوضحت الوكالة أن أحد أكبر القادة العسكريين بالتنظيم المتطرف في البلدة عراقي كردي يعرف بالاسم الحركي أبو خطاب الكردي، ويساعد التنظيم في معركته ضد أقرانه الأكراد.

وفي السياق، قال مسؤولون في القوة الكردية السورية الرئيسية التي تعرف بوحدات حماية الشعب الكردية، إنهم أصبحوا على علم بوجود أكراد في صفوف التنظيم المتطرف الذي يضم أغلبية سنية منذ بدايات القتال.

وبينما كان المقاتلون الأكراد يدافعون عن قرية شيران في سبتمبر الماضي، اخترق رجلان كرديان يتحدثان بلكنتين مختلفتين ويرتديان زي وحدات حماية الشعب الكردية صفوف المقاتلين، حسبما قال
مسؤولون أكراد. ومع ذلك، وخلال استجوابهما، اعترفا بالقتال لصالح تنظيم الدولة الإسلامية.

وقال مسؤولون عراقيون وأكراد إن كثيرا من المقاتلين الأكراد في صفوف تنظيم الدولة الإسلامية من بلد حلبجة الواقعة شمال شرق العراق، والتي قصفتها قوات الرئيس العراقي الراحل صدام حسين بأسلحة كيميائية عام 1988، ما أسفر عن مقتل خمسة آلاف شخص.

وقال شورش حسن، وهو متحدث باسم وحدات حماية الشعب الكردية في كوباني، إنه على الرغم من أن معظم الجهاديين الأكراد أتوا من العراق، فإن بعضهم من مناطق سورية مثل كوباني وعفرين
والجزيرة. وأضاف أن عدد أكراد سوريا قليل مقارنة بعشرات العراقيين الذين يقاتلون مع تنظيم الدولة - بحسب الوكالة.

وأضاف حسن ''المقاتل المنحدر من كوباني ليس كالآتي من الشيشان الذي ليس لديه فكرة عن الدروب والطرق.''

وتوجه ألاف المسلحين من مختلف أنحاء العالم - ومنهم من شمال أفريقيا وآسيا وبعض الغربيين - إلى سوريا والعراق للانضمام إلى صفوف الدولة الإسلامية. وبينهم أيضا مواطنون أتراك، لكن لا يعرف ما إذا كانوا يقاتلون في كوباني أم لا.

وقال حسن إن كثيرا من المقاتلين العراقيين من حلبجة، ومن بينهم الكردي. ونشرت مواقع إلكترونية تابعة لتنظيم الدولة في الآونة الأخيرة عدة صور للشاب الملتحي يرتدي في بعضها الزي الكردي ويقف في البعض الآخر أمام أكراد قتلوا في كوباني.

لمتابعة أهم وأحدث الأخبار اشترك الآن في خدمة مصراوي للرسائل القصيرة للاشتراك ...اضغط هنا

الثانويه العامه وأخبار التعليم

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان