إعلان

إريك تراجر: محاكمة مبارك علامة فارقة على صعيد التاريخ العربي إن لم يكن العالمي

01:15 ص الأحد 30 نوفمبر 2014

محاكمة مبارك

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

واشنطن- أ ش أ:

رأى إريك تراجر، زميل معهد واشنطن لسياسة الشرق الأدنى، أن محاكمة الرئيس الأسبق حسني مبارك هي بمعنى من المعاني علامة فارقة على صعيد التاريخ العربي إن لم يكن العالمي.

وقال تراجر -في مقال نشرته مجلة (نيوريبابليك) الأمريكية- إن محاكمة مبارك في حد ذاتها بعد الإطاحة به من السلطة وإن كانت تمثل إنجازا كبيرا للكثير من المصريين الذين ثاروا في يناير 2011 لإنهاء حكم خانق استمر زهاء 30 عاما، إلا أنها تمثل تحديا كبيرا للنشطاء من الشباب الذين حفزوا الثورة على مبارك ولا يزالون يدفعون صوب مزيد من التحول للديمقراطية.

وأوضح تراجر أن النشطاء غداة الإطاحة بمبارك لم يكن أمامهم من سبيل للبقاء المؤثر على الساحة غير حشد تظاهرات مع التركيز على أمر واحد يتفق عليه جميع الفرقاء السياسيين الداخليين هو ضرورة مثول مبارك ورجاله أمام العدالة.

واعتبر تراجر مثول مبارك ورجاله أمام العدالة بمثابة إسدال الستار على المشهد الأخير في ثورة الشباب، وبمثابة حصار للنشطاء الذين أرهقت تظاهراتهم جماهير الشعب وذهبت بصبره.. على أن عدم إدانة مبارك كفيل بتسهيل الأمر عليهم للعودة للشوارع.

ورأى صاحب المقال أن السبيل الواحد الباقي نظريا أمام النشطاء في مصر يتطلب تغيير أساليبهم، راصدا قول مصطفى كامل السيد أستاذ العلوم السياسية في جامعة القاهرة ''أعتقد أن التحدي الذي يواجه الثورة المصرية هو أن يتعلم الشباب كيف ينظمون ويؤسسون أحزابا سياسية ومنظمات مجتمع مدني، بحيث يبقون ذوي تأثير دائم.. ثمة الكثير يستطيع الثوار تحقيقه لكنه يتطلب تغيير السبل''.

 

لمتابعة أهم وأحدث الأخبار اشترك الآن في خدمة مصراوي للرسائل القصيرة للاشتراك ...اضغط هنا

هذا المحتوى من

Asha

الثانويه العامه وأخبار التعليم

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان