إعلان

نيويورك تايمز: العراقيون يجهزون لهجوم كبير على "داعش" بمساعدة أمريكا

02:51 م الإثنين 03 نوفمبر 2014

داعش

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

نيويورك - (أ ش أ):

ذكرت صحيفة "نيويورك تايمز" الأمريكية أن قوات الأمن العراقية، مدعومة بقوة جوية تقودها الولايات المتحدة ومئات المستشارين، تخطط لشن هجوم كبير يستهدف إحراز تقدم عميق ضد مقاتلي تنظيم "داعش" الذين يتدفقون على البلاد من سوريا.

ورجحت الصحيفة – في سياق تقرير نشرته اليوم الاثنين على موقعها الإلكتروني – أن تواجه هذه الحملة مجموعة من التحديات اللوجستية والسياسية.

وأوضحت الصحيفة أنه بحسب مسئولين أمريكيين فإن الهدف هو إيقاف احتلال التنظيم لشمال العراق وغربها والتأسيس لسيطرة الحكومة على الموصل وغيرها من المراكز السكانية وكذلك الطرق الكبرى في البلاد وحدودها مع سوريا بحلول نهاية عام 2015.

وأشارت الصحيفة إلى أن القوات العراقية والكردية شنت غارات في الأسابيع الأخيرة من أجل تأمين الأراضي المهددة أو التي سقطت في أيدي "داعش" بما في ذلك معبر ربيعة الحدودي مع سوريا ومصفاة النفط في بيجي شمال بغداد وبلدة الزمر الواقعة شمال البلاد وجرف الصخر جنوب غرب بغداد.

وقالت الصحيفة إنه ومع ذلك فإن الجهد الكبير، الذي يجري التخطيط له بمساعدة من واضعي الخطط العسكرية الأمريكيين، سيتطلب تدريب ثلاث وحدات جديدة من الجيش العراقي – أكثر من 20 ألف جندي – على مدار الأشهر القادمة.

وأضافت الصحيفة أنه وفقا لمسئول عسكري أمريكي تحدث شريطة عدم ذكر اسمه فإن الهدف هو تحقيق التوازن بين السماح للقوات العراقية بتطوير خطتها الخاصة وتولي مسئوليتها وضمان ألا يبذلوا جهدا أكثر من طاقتهم وقدرتهم.

ولفتت الصحيفة إلى أنه برغم بدء الولايات المتحدة تنفيذ ضربات جوية لحماية محافظة أربيل شهر أغسطس الماضي، إلا أن الخطة لحملة طويلة الأمد بقت سرية.

ونوهت الصحيفة إلى أنه مع تقدم عملية التخطيط للهجوم، قدم ما يزيد على اثني عشر مسئول عراقي وأمريكي تفاصيل حول استراتيجية من المؤكد أنها باتت واضحة أكثر.

وأوضحت الصحيفة أن الاستراتيجية الرئيسية تطالب بالهجوم على مقاتلين من تنظيم "داعش" بهدف عزلهم في معاقل كبيرة مثل الموصل، مما قد يمكن القوات العراقية وقوات البشمركة الكردية التي تم تجنيدها من قبائل سنية لمواجهة خصم أصبح ضعيفا بفعل قطع خطوط الإمداد والتعزيزات عنه بعد الضربات الجوية الأمريكية في سوريا.

لمتابعة أهم وأحدث الأخبار اشترك الآن في خدمة مصراوي للرسائل القصيرة.. للاشتراك ...اضغط هنا

الثانويه العامه وأخبار التعليم

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان