إعلان

صحيفة: إسرائيل تدفع الصراع إلى مربع ''الدين''

11:56 ص الخميس 20 نوفمبر 2014

القوات الاسرائيلية

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت- أسماء ابراهيم:

قالت صحيفة ''القدس'' الفلسطينية نقلا عن محللين سياسيين إن ما شهدته الاراضي الفلسطينية من اعتداءات نفذها مستوطنون والتصريحات الاسرائيلية التي اعقبت ذلك تظهر محاولة ونوايا اسرائيلية لتغير قواعد الصراع بين الفلسطينيين والاسرائيليين وتحويله إلى ''صراع ديني''.

وقال المحلل السياسي الدكتور احمد رفيق عوض للصحيفة ان ''اسرائيل تسمح بوجود مجموعات خارج القانون وتستغلها لخدمة اهدافها، مثل جماعات تدفع الثمن وشباب التلال اليهودية المتطرفة، الامر الذي يهدف الى تحقيق اهداف اسرائيل بتحولها الى دولة دينية''.

وأضاف عوض انه في ظل سعي اسرائيل للتحول الى ''دولة دينية''، فإنها ''لا تريد الوصول الى تسوية مع الفلسطينيين وتضع الرئيس محمود عباس وحركة حماس، والحركة الاسلامية بالشمال بذات الكفة، وهذا يعني اخراج السلطة من دائرة تمثيل الفلسطينيين''.

وكذلك يرى استاذ العلوم السياسية في جامعة بيرزيت الدكتور احمد جميل أن اسرائيل تسعى جاهدة لتحويل الصراع الى '' صراع ديني'' من خلال اقتحامات المسجد الاقصى.

وأوضح جميل '' في الوقت الذي كانت الانباء تتحدث عن ان الجبهة الشعبية لتحرير فلسطين قد تبنت العملية التي قام بها شابان من عائلة الجمل في كنيس يهودي بالقدس الغربية، افردت صحيفة يديعوت احرنوت الاسرائيلية مساحة واسعة لما تمارسه ''داعش''، لتقول للعالم ان اسرائيل ''تواجه ارهابا يشابه إرهاب داعش، وبالتالي فانه ليس غريبا ان يقوموا بتصوير كل شيء على انه ينطوي على بعد ديني، وجر الفلسطينيين إلى هذا المربع''.

واوضح ان ما يجرى في القدس المحتلة ''ليس الا نتاج الاجراءات الاسرائيلية فيها منذ عام 1967، من هدم للمنازل واغلاق للمدينة، وعملية افقار وتجهيل المواطنين الفلسطينيين من سكانها من خلال عدم توفير فرص عمل ولا غرف صفية ومنع ما يعرف بلم الشمل''.

وأنهى جميل '' كل هذه الامور أدت الى واقع اجتماعي وسياسي ظالم، أضيف اليه استيلاء المستوطنين على المنازل في سلوان، وتغيير واقع المسجد الاقصى ما زاد من التوتر''.

لمتابعة أهم وأحدث الأخبار اشترك الآن في خدمة مصراوي للرسائل القصيرة للاشتراك ...اضغط هنا

الثانويه العامه وأخبار التعليم

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان