إعلان

كاتب كويتي: اليهود جزء من تاريخ الكويت

11:42 م الأحد 02 نوفمبر 2014

الكاتب الكويتي ناصر بدر العيدان

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب - علاء المطيري:

ألقت صحيفة جيروزيلم بوست الإسرائيلية الضوء على مقال الكاتب الكويتي ناصر بدر العيدان قال فيه إن اليهود جزءا مهما من تاريخ الكويت، مشيرا إلى أن الكويتيين مثلوا نموذجا مشرقا للتعايش بين الأديان المختلفة في القدم.

ولفتت الصحيفة إلى أن مقال العيدان - الذي نشرته صحيفة الرأي الكويتية - نوه إلى دور اليهود ومشاركتهم الإيجابية في الإقتصاد الكويتي والحياة الثقافية، مشيرا إلى أن التسامح الذي ساد بين اليهود والمسلمين في الكويت لم يعد موجودا في الوقت الحالي حتى بين أبناء الدين الواحد.

وأوضح العيدان أن وجود اليهود في الكويت بدأ في القرن الثامن عشر، مشيرا إلى أن أغلبهم كانوا قادمين من العراق بسبب النظام العثماني الذي فرض عليهم الجزية.

وأضاف أنه على الرغم من أهمية الدور الذي قام به اليهود في تاريخ الكويت إلا أن معظم الجيل الجديد لا يعرف شيئا عن هذا الدور وكذلك الكتب الثقافية.

وذكر العيدان أن خير دليل على مشاركة اليهود الإيجابية في الاقتصاد الكويتي عائلة يتسيكال صاحبة شركة التوريدات الكهربائية التي عملت في الكويت لمدة 35 عام أثناء حكم الشيح أحمد الجابر في الفترة من 1921 - 1950.

ولفت العيدان إلى أن صالح الكويتي الموسيقار اليهودي وأخيه داوود عاشوا في الكويت وتم تسمية شوارع بأسمائهم في تل أبيب، مشيرا إلى أنه على الرغم من الخلاف التاريخي حول عددهم في الكويت إلا أنه يتراوح بين 50 ـ 800 يهودي قبل أن يغادروها عام 1953.

لمتابعة أهم وأحدث الأخبار اشترك الآن في خدمة مصراوي للرسائل القصيرة.. للاشتراك ...اضغط هنا

الثانويه العامه وأخبار التعليم

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان