إعلان

ملالا تتبرع بقيمة جائزة نوبل لصالح اعادة بناء مدارس غزة

02:37 م الخميس 30 أكتوبر 2014

ملالا يوسف زاي الحائزة على جائزة نوبل

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث


كتبت - سارة عرفة:

أعلنت ملالا يوسف زاي الحائزة على جائزة نوبل تبرعها بمبلغ 50 ألف دولار قيمة الجائزة لإعادة بناء مدرسة تابعة للأمم المتحدة في غزة كانت دمرت خلال حرب الصيف الماضي بين إسرائيل وحماس.

قالت وكالة غوث اللاجئين الفلسطينيين التابعة للأمم المتحدة (الأونروا) إن ملالا تبرعت بكل عائدات الجائزة العالمية للأطفال وقدرها 50 ألف دولار، والتي تسلمتها في ستوكهولم أمس الأربعاء.

ونقلت وكالة أسوشيتد برس عن ملالا قولها إن الأطفال الفلسطينيين يستحقون تعليما جيدا، وأنه "بدون تعليم، لن يكون هناك سلام".

وتضررت العشرات من المدارس التابعة للأمم المتحدة في غزة أو دمرت خلال الحرب التي استمرت 50 يوما.

وتقول إسرائيل إنها أطلقت النيران بالقرب من المدارس ردا على هجمات حماس من تلك المناطق.

وحازت ملالا البالغة من العمر 17 عاما على جائزة نوبل للسلام هذا العام لدعمها حقوق الفتيات في بلدها الأم باكستان. وكانت قد نجت من حادث إطلاق نار على رأسها قام به مسلح من طالبان منذ عامين.

وأشادت منظمة الجائزة في ستوكهولم بالفتاة الباكستانية البالغة من العمر 17 عاما "لشجاعتها وقتالها الخطير من أجل حق الفتيات في التعليم".

وقالت يوسف زاي التي أصبحت أصغر حاصل على جائزة نوبل في العالم في وقت سابق من الشهر الجاري عندما حصلت على الجائزة، إنها تشعر بالتكريم بهذه الجائزة المعروفة أيضا باسم "نوبل الاطفال".

وقالت في مقابلة مع محطة اس في تي السويدية "هذه الجائزة ليست للفتاة التي تحمل اسم ملالا وحدها، هذه الجائزة هي خصيصا للأطفال الذين خرجوا من صفوف الدراسة. أشعر بالسعادة والتكريم أن هذه المرة جاءت الجائزة من الاطفال لأن الاطفال هم الذين صوتوا لي".

وقالت يوسف زاي إن الجائزة السنوية التي تبلغ قيمتها 50 ألف دولار وتمنح تقليديا لقضايا الاطفال، هي مؤشر على أن الاطفال يدعمون بقوة حق التعلم.

وقالت "إنها تظهر أن الاطفال الان يدافعون عن حقوقهم ويقولون إن التعليم هو حق لكل طفل".

لمتابعة أهم وأحدث الأخبار اشترك الآن في خدمة مصراوي للرسائل القصيرة.. للاشتراك ...اضغط هنا

الثانويه العامه وأخبار التعليم

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان