إعلان

زعيم بوكو حرام: مازلت على قيد الحياة وأقود الجماعة

10:17 ص الجمعة 03 أكتوبر 2014

أبو بكر شيكاو زعيم بوكو حرام

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

القاهرة - مصراوي:

نشرت صحيفة الشرق الأوسط اللندنية تأكيدات زعيم جماعة ''بوكو حرام'' المتشددة أبو بكر شيكاو، التي تفيد بأنه ما زال على قيد الحياة، نافيا بذلك إعلان وفاته من قبل الجيش النيجيري، وأنه مازال يدير دولة ''خلافة إسلامية'' في المدن الخاضعة لسيطرته، حسب تعبيره.

وقال شيكاو في فيديو منسوب له بثته وكالة الصحافة الفرنسية اليوم (الخميس) ''أنا على قيد الحياة ولن أموت إلا عندما يقبض الله روحي''. وأضاف ان جماعته تدير ''خلافة إسلامية'' وتطبق فيها العقوبات حسب الشريعة.

وفي الفيديو؛ ومدته 36 دقيقة، يظهر من يعتقد أنه زعيم ''بوكو حرام''، يتحدث بلغة الهاوسا الشمالية، ويرتدي ملابس قتالية، ويشبه كثيرا الرجل الذي زعم أنه شيكاو في مقاطع فيديو سابقة.

وقالت وكالة الصحافة الفرنسية إن لا شيء يسمح بتحديد متى وأين جرى تصوير الشريط.

وتحصل الوكالة في العادة على لقطات الفيديو الخاصة بـ''بوكو حرام'' قبل أن تنتشر على الانترنت.

ويظهر شيكاو في الفيديو واقفا في الجزء الخلفي من سيارة ''بيك-اب'' ويطلق نيران مدفع مضاد للطائرات في الهواء، يحيط به أربعة رجال مسلحون وملثمون. ويظهر في الفيديو أيضا تنفيذ حد الرجم والجلد في أشخاص. كما أعلن أن مناطق نائية تسيطر عليها الجماعة قرب الكاميرون ''أرضا إسلامية''، في تكرار لإعلان تنظيم ''داعش'' قيام دولة خاصة به في أجزاء من العراق وسوريا.

وتظهر لقطات أخرى مقاتلين في ''بوكو حرام'' يتجولون وسط حطام طائرة يقولون إنهم أسقطوها. في وقت ما زال الجيش النيجيري يبحث عن طائرة حربية فقدت قبل أكثر من أسبوعين.

وقال الجيش النيجيري الأسبوع الماضي إن زعيم الجماعة المتشددة، الذي ظهر في عدد من مقاطع الفيديو، قتل في اشتباكات ببلدة كوندوجا.

وأعلن الجيش وفاة شيكاو نفسه قبل عام وقال إنه قتل في معارك. وبعد ذلك بدا الرجل الذي يظهر في مقاطع الفيديو في هيئة مختلفة عن السابق بأنف أعرض ووجه أكثر استدارة.

وتحولت ''بوكو حرام'' إلى محاولة السيطرة على أراض جديدة، بعد أن كانت تشن حملة لإقامة ما سمتها ''دولة إسلامية'' قبل خمس سنوات، قتل خلالها الآلاف في التفجيرات والهجمات وعمليات الخطف.

لكن مصادر أمنية تقول إن الاستيلاء على الأراضي جعل المتشددين أكثر عرضة لهجمات القوات النيجيرية المدعومة من المقاتلات. وقال الجيش إنه أنزل خسائر ثقيلة بالجماعة خلال الأسبوعين المنصرمين.

 

لمتابعة أهم وأحدث الأخبار اشترك الآن في خدمة مصراوي للرسائل القصيرة.. للاشتراك ...اضغط هنا

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان