إعلان

هافنجتون بوست: المفاعل الاندماجى سينقذ الأرض .. فيديو

01:46 ص الجمعة 17 أكتوبر 2014

المفاعل الاندماجى

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب ـ علاء المطيري:

قالت صحيفة هافنجتون بوست الأمريكية إن شركة لوكهيد مارتين الأمريكية المتخصصة في الصناعات العسكرية هزت العالم بإعلانها عن مفاعل إندماجى من نوع خاص جدا قالت إنه سينقذ الأرض من أزمة الطاقة التي تتعرض لها، مشيرة إلى أنه سيكون مصدرا لا محدود للطاقة خلال السنوات العشر القادمة.

ولفتت الصحيفة في تقرير لها، الخميس، إلى إدعاء الشركة بأن المفاعل الجديد سيكون بحجم شاحنة لكنها يستطيع أن يضيء مدينة بأكملها، مشيرة إلى أنه تم تطويره بواسطة قسم الأبحاث عالية السرية بالشركة.

ونوهت الصحيفة إلى أن المفاعل يعمل على على دمج أنوية الذرات الخفيفة وتحويلها إلى أنوية أكبر مع وجود فرق في الكتلة يتحول إلى طاقة.

وأضافت الصحيفة أنه وفقا للتصميم الذي تم الإعلان عنه فإن المفاعل يتكون من شكل زجاجة يتخللها غازات البلازما عالية الحرارة تمر عبر دوائر مغناطيسية، مشيرة إلى أنها يمكن استخدامها في توليد الطاقة عن طريق إحداث عملية اندماج بين أنوية الذرات الخفيفة لتكوين أنوية أكبر يصحبها انتاج قدر كبير من الطاقة.

وذكرت الصحيفة أن انتاج هذا المفاعل الاندماجى يحتاج إلى مشروعات ضخمة واستثمارات مالية إضافة إلى القدرات البشرية لانجازه في أمريكا ودول أوربا، مشيرة إلى أن أمريكا تحاول إنشاء مفاعل بحجم مبنى للتعرف على التفاعلات.

وأضافت الصحيفة أن عدد من الدول الأوربية تحاول فعل طريقة أخرى بإقامة مفاعل يسمى توكماك يصنع دائرة مفرغة من البلازما الساخنة حول قوة مغناطيسية تستطيع أن تعلق البلازما لعمل تفاعل مستقر.

وأشارت الصحيفة إلى أن تلك التقنيات التى ستستخدم في المفاعلات الإندماجية في أمريكا أو أوربا باهظة التكلفة.

وقالت الصحيفة إن شركة لوكهيد مارتين تعتقد أن استخدام أحجام أصغر سيساعد على تخطى الصعوبات التي تواجه المهندسين في إقامة هذا المفاعل، مشيرة إلى أن هذا النوع من المفاعلات يمكن أن ينقذ كوكب الأرض من أزمات الطاقة التي يواجهها حاليا أو مستقبلا إضافة إلى كونه وسيلة نظيفة للحصول على الطاقة تحت ضوابط.

ونوهت الصحيفة إلى أن العلماء يتشككون في إدعاءات الشركة الأمريكية على الرغم من أنها واثقة من أن نموذج العمل سيكون جاهز خلال 5 سنوات وأنه سيكون جاهز للبيع خلال 10 سنوات.

ولفتت الصحيفة إلى أن شركة لوكهيد مارتين لن تتوقف عند حد إنتاج المفاعل بهذا الحجم لكنها تمتلك الدافع لتصنيع مفاعلات بحجم أصغر للطائرات المقاتلة وسفن الفضاء حتى تكون قادرة على السفر إلى المريخ.

لمشاهدة الفيديو.. اضغط هنا

 

لمتابعة أهم وأحدث الأخبار اشترك الآن في خدمة مصراوي للرسائل القصيرة للاشتراك ...اضغط هنا

الثانويه العامه وأخبار التعليم

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان