إعلان

برنار ليفي: تركيا لا يمكن أن تبقى في الناتو إذا تركت كوباني تسقط

10:35 م الأحد 12 أكتوبر 2014

السياسي الفيلسوف برنار هنري ليفي

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

باريس - (أ ف ب):

قال السياسي الفيلسوف برنار هنري ليفي اليوم الاحد، إنه إذا تركت تركيا ''مدينة (عين العرب) كوباني السورية تسقط في أيدي داعش، فإنه سيتعين طرح مسألة انتمائها الى الحلف الاطلسي (الناتو)''.

وكتب ليفي مقالاً بعنوان ''النداء الاخير من أجل كوباني'' تنشره الاثنين صحيفة ''ليبراسيون'' وسبع صحف اوروبية وأمريكية.

ورداً على سؤال لوكالة ''فرانس برس''، اعتبر ليفي ان ''موقع تركيا في الحلف الاطلسي سيصبح مريباً إذا تركت كوباني تسقط''. وأضاف ''يجب قول ذلك في الساعات المقبلة للسلطات التركية''.

واضاف ليفي ان ''قوات الدولة الاسلامية تتقدم بين ساعة وأخرى، من شارع الى شارع. والحل الاخير هو إما تدخل الجيش التركي في إطار انتمائه إلى الحلف الاطلسي و/او ترك الاف المقاتلين الاكراد العالقين على الحدود والمتطوعين للدفاع عن المدينة يمرون''.

وقال ليفي ''لكن تركيا لا تتحرك. وتتعلل بمماحكات قانونية. هي تنتظر سقوط المدينة. وإذا سقطت كوباني، ستكون الحكومة التركية مسؤولة عن ذلك مباشرة''.

وأضاف إن ''تركيا هي الركيزة الشرقية للحلف الاطلسي. ونحن إزاء ساعة الحقيقة بالنسبة الى وجودها في الحلف الاطلسي''.

وتابع ''لا يمكن أن نقول أن داعش تشكل تهديداً عالمياً ونتساهل حيال إضعاف التحالف العسكري الذي يشكل أساس الرد على داعش، عند اكثر النقاط حرجاً بفعل عدم مسؤولية اردوغان'' الرئيس التركي.

وتابع الفيلسوف الذي كان في طليعة المطالبين بتدخل غربي في ليبيا في 2011 ''أطلب من حلفاء تركيا داخل حلف شمال الاطلسي وضع اردوغان امام مسؤولياته''.

ورأى أن ''كوباني تشكل اختباراً لتركيا ولمستقبلها الاوروبي وانتمائها للحلف الاطلسي''، مشدداً على انه ''لا اتخيل انها يمكن ان تبقى داخل الحلف الاطلسي إذا تركت كوباني تسقط''.

لمتابعة أهم وأحدث الأخبار اشترك الآن في خدمة مصراوي للرسائل القصيرة للاشتراك ... اضغط هنا

الثانويه العامه وأخبار التعليم

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان