إعلان

صحيفة سعودية تستهجن التدخلات الإيرانية فى شئون الدول العربية

10:24 ص الخميس 09 يناير 2014

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

الرياض - أ ش أ:

استهجنت صحيفة ''الوطن'' السعودية سلوك إيران وتدخلها فى الشئون الداخلية للدول العربية، مشيرة فى هذا الصدد إلى التصريحات الإيرانية الأخيرة تجاه ''القاهرة'' والتى وصفتها بالتصريحات المستفزة والبعيدة كل البعد عن الدبلوماسية.

وقالت الصحيفة فى افتتاحيتها اليوم الخميس تحت عنوان ''جناح إيران المتشدد يسقط وعود روحاني'' يبدو أن الوعود التي قطعها حسن روحاني على نفسه، من أنه سيعمل على تحسين علاقات بلاده مع الدول العربية والخليجية بخاصة، باتت هباء منثورا أمام التجاوزات التي سجلت على السلوك الإيراني خلال الـ3 أسابيع الماضية''.

وأشارت فى هذا الصدد إلى الاستياء المصرى البالغ من التصريحات الايرانية الاخيرة وما عبرت عنه القاهرة من غضبها من هذا التدخل في شؤونها الداخلية مرتين في أيام قليلة بتصريحات وصفتها بالمستفزة والبعيدة كل البعد عن الدبلوماسية المفترض أن تتحلى بها مواقف بعض الشخصيات المحسوبة على ملالي طهران.

كما أشارت إلى الاتهامات الرسمية التى وجهتها البحرين للحرس الثوري الإيراني، لعمله على تدريب بعض العناصر البحرينية لتنفيذ تفجيرات داخل البلاد، وأخرها بالأمس، مابثته وكالة إعلام إيرانية، تتهم أطرافا ومنها المملكة العربية السعودية بالتخطيط لتفجير لبنان، دون مراعاة لخطورة مثل هذه الاتهامات التي لا تستند إلى منطق و لابدليل.

وأكدت أن هذا السلوك يضع المراقبين أمام علامات استفهام كبيرة، ما بين وعود روحاني بتحسين علاقات بلاده من جهة، وسلوك القيادات والجهات الاستخباراتية الإيرانية من جهة ثانية، وتساءلت ''هل تعمدت طهران سياسة الهروب إلى الأمام من خلال إقحام أنفها في الشؤون العربية؟ أم أن الجناح المتشدد في إيران أكثر قوة من وعود رئيسهم الجديد؟ أم أن إيران علمت بأنها لن تكون طرفا في ''جنيف2''، فأرادت أن تكون قلاقلها رسالة للمجتمع الدولي مفادها ''اُدعوني أو سترون ماذا سأفعل''.

وقالت فى ختام تعليقها ''إن التريث الذي بدأ على مواقف دول مجلس التعاون الخليجي من التصريحات الإيجابية بعد تعيين روحاني، كان في مكانه، فهم أكثر العارفين بسلوك الجارة الإيرانية، ولا يعرف الجار أكثر من الجار''.

 

دلوقتي تقدر تعبر عن رأيك في مواد الدستور الجديد من خلال استفتاء مصراوي..شارك برأيك الآن

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان