إعلان

فايننشال تايمز: المصريون انتقلوا من ثورة عظيمة إلى أقصى درجات التطرف

11:34 ص الخميس 30 يناير 2014

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث


كتبت – هدى الشيمي :

رأت صحيفة "الفايننشال" تايمز البريطانية أن الصور التي ملأت الصحف العربية والعالمية للأطفال الذين يضعون الأحذية الخاصة بالجيش على رؤوسهم ويرفعون صور السيسي من أمام أكاديمية الشرطة خلال محاكمة الرئيس السابق محمد مرسي، مؤشر لانتقال المصريون من ثورة عظيمة إلى أقصى درجات التطرف "الشوفانية".

وتقول الصحيفة إنه بعد ثلاث سنوات من الإطاحة بالرئيس الأسبق محمد حسني مبارك، وتجاوز مرحلة تمجيد الحاكم والمؤسسات المهيمنة على الدولة، يعود المصريون إلى هذه المرحلة مرة أخرى بتملقهم لبطل جديد، ووضع كل أمالهم وطموحاتهم عليه.

وأوضحت الصحيفة أن المصريين يعانون حاليا من حالة من الاضطراب العقلي الجماعي والذي ظهر في تعلقهم الشديد وتملقهم للمشير عبد الفتاح السيسي وللمجلس العسكري.

ويعلق محمد دهشان الباحث في جامعة هارفارد على ما يحدث في مصر حاليا قائلا "إن المصريون يحاولون التخلص من أي رغبة في المعارضة، لذلك يطبقون نظرية سأنحني لك حتى تفعل ما تريد، فالموقف الحالي صادم لأنه مذل".

وأشارت الصحيفة إلى أن أحد أدلة التطرف الأخرى يظهر في حالة الغضب والعنف والاتهامات التي توجهها الحكومة الحالية ضد كل من يعادي النظام الحاكم، وحتى الصحفيين العربيين المنحدرين من أصول سورية وفلسطينية ولبنانية، والذين ينظر إليهم على أنهم مواليين لجماعة الإخوان المسلمين.

كما ظهر التطرف الشديد في تحقيق النائب العام مع شركة فودافون للاتصالات بسبب إعلان "أبلة فاهيتا" لاتهامها بإرسال رسائل للإرهابيين والتحريض على الرأي العام، واصفة هذه الاتهامات بأنها سخيفة جدا.

وقالت أستاذة الاتصال الجماهيري في الجامعة الأمريكية "رشا عبدالله" إن المصريون كانوا يشعرون أن جماعة الإخوان المسلمين عصابة لا يستطيعون التكيف معهم أو التعامل معهم، وهنا جاء دور الجيش والذي لعب دور المنقذ وأعاد للمصريين بلدهم.

لمتابعة أهم وأحدث الأخبار اشترك الآن في خدمة مصراوي للرسائل القصيرة.. للاشتراك ...اضغط هنا

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان