إعلان

نيويورك تايمز: دول الربيع العربي تخطو أولى خطواتها نحو الديموقراطية

07:07 م الأربعاء 15 يناير 2014

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت – هدى الشيمي :

أشارت صحيفة نيويورك تايمز إلى أن دول الربيع العربي تحاول حاليا أن تخطو أول خطوة نحو الديموقراطية بعد التفافهم في دوائر منذ ثلاثة سنوات منذ عزل الرئيس التونسي السابق زين العابدين بن علي.

وأوضحت الصحيفة أنه من المفترض أن يظهر الدستور التونسي إلى النور بعد فترة، وذلك بعد انتهاء الجمعية التأسيسية في تونس منه، ويعد الدستور التونسي الجديد من أفضل الدساتير في العالم العربي، لأنه تم كتابته بطريقة دقيقة جدا ترضي الجماعات الإسلامية والمعارضة العلمانية في التونس.

كما ذكرت الصحيفة أن مصر أيضا تنتظر العديد من الخطوات الهامة في المرحلة القادمة، وذلك بعد الانتهاء من الدستور المصري وعرضه حتى يتم الاستفتاء عليه.

ورأت الصحيفة أن الدستور المصري الجديد يقلل جدا من صلاحيات الشريعة الإسلامية، ويعطى القوة والحصانة لكلا من الجيش والشرطة.

وأشارت الصحيفة أن الدستور الجديد يعيد الجيش إلى الحكم للمرة الثانية، وبذلك يستكمل الفريق عبد الفتاح السيسي ما بدأه الزعيم الراحل جمال عبد الناصر عندما قام بانقلاب عسكري في يوليو 1952.

كما أكدت أن تونس تعيش حالة كبيرة جدا من الانقسام الواضح بين العلمانيين والإسلاميين، مشيرة إلى أن الدستور التونسي الجديد يؤكد على أن الدين الإسلامي هو الدين الرسمي لتونس، إلا أنه لم يذكر الشريعة الإسلامية، كما أنه ينص على أن اللغة العربية هي اللغة الرسمية للشعب التونسي.

وقال حسام بهجت مؤسس المبادرة المصرية للحقوق الشخصية أن الاستبداد الذي تعيشه مصر حاليا، يفوق الاستبداد الذي كان موجود في عهد مبارك.

ومن ناحية أخرى قالت نادية سيد البالغة من العمر 64 أنها وافقت على الدستور الجديد من أجل مصر وحبا في السيسي، مشيرة إلى أنها سوف تغفل أي شيء من أجل أحفادها، وأيدها في الرأي سامي حديد البالغ من العمر 73 عاما والذي أكد أنه وافق على الدستور الجديد لأنه يكره الإخوان المسلمين.

 

دلوقتي تقدر تعرف لجنتك الانتخابية من خلال مصراوي ... اضغطهنا

الثانويه العامه وأخبار التعليم

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان