إعلان

تقرير: كيري ورايس أطلعا زعماء اليهود على سير محادثات السلام

11:10 ص الجمعة 09 أغسطس 2013

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

تل أبيب - (د ب ا):

ذكر تقرير إخباري أن وزير الخارجية الأمريكي جون كيري ومستشارة الأمن القومي سوزان رايس أطلعا الزعماء اليهود على سير محادثات السلام بين الإسرائيليين والفلسطينيين التي استؤنفت مؤخرا.

وقال مشاركون إن الاجتماع عقد مساء أمس الخميس في البيت الأبيض وأنه استمر 90 دقيقة، دون أن يسمح لأجهزة الإعلام بتغطيته، حسبما ذكرت صحيفة ''هآرتس'' الإسرائيلية في موقعها الإلكتروني اليوم الجمعة.

وأضافوا أن الاجتماع اتسم بحماس من قبل كيري للمحادثات، حيث أشار وزير الخارجية الأمريكي إلى الالتزام الجاد الذي لمسه من جانب رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو والرئيس الفلسطيني محمود عباس .

وتابعوا بأن كيري بدا متفائلا إزاء المحادثات التي عمل بجد من أجل أن تدب الحياة فيها منذ توليه مهام منصبه، لكنه بدا قلقا إزاء احتمال فشلها، محذرا على سبيل المثال من الضغوط على نتنياهو والتي قد تقوض المحادثات.

وكرر الوزير نداءه لليهود الأمريكيين بتأييد ودعم عملية السلام، وهو نفس النداء الذي كان وجهه في شهر يونيو عندما ألقى كملة أمام اللجنة اليهودية الأمريكية.

وشدد كيري على أن التوصل إلى اتفاق قريبا ''أمر حتمي من الناحية الاستراتيجية'' وقال إنه يتفهم الصعوبات التي يواجهها نتنياهو في التعامل مع حكومة ائتلافية تضم أحزابا وشخصيات يمينية متشددة.

وأعرب وزير الخارجية الأمريكي عن شعوره بالإحباط إزاء سياسة الاتحاد الأوروبي الجديدة المتمثلة في عدم اعطاء منح وجوائز للمشاريع الإسرائيلية في المناطق المحتلة، قائلا إن خطوة من هذا القبيل يمكن أن تدفع نتنياهو بعيدا عن مسار السلام.

وشارك في الاجتماع أيضا مارتن انديك الذي عين مؤخرا مبعوثا أمريكيا خاصا لمحادثات السلام في الشرق الأوسط.

كانت المفوضية الأوروبية، الذراع التنفيذية للاتحاد الأوروبي قد اتخذت قبل ثلاثة أسابيع قرارا بحظر تمويل الأنشطة الاستيطانية في الأراضي الفلسطينية.

ورد نتنياهو أمس الخميس بأن بلاده لن توقع على اتفاقيات إضافية مع الاتحاد الأوروبي، وذلك ردا على القواعد الإرشادية للتكتل بشأن مقاطعة المستوطنات.

وجاء القرار الأوروبي عشية إعلان كيري الشهر الماضي عن استئناف المفاوضات الإسرائيلية الفلسطينية المتوقفة منذ شهر اكتوبر عام 2010 على خلفية الاستيطان الإسرائيلي في الأراضي الفلسطينية.

الثانويه العامه وأخبار التعليم

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان