إعلان

سفير مصر ببريطانيا: الإخوان حاولوا السيطرة على البلاد مثل النازية

12:54 م الثلاثاء 20 أغسطس 2013

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت - سارة عرفة:

اتهم السفير أشرف الخولي، سفير مصر لدى بريطانيا، جماعة الإخوان المسلمين بمحاولة السيطرة على المجتمع المصري خلال فترة حكم الرئيس السابق محمد مرسي كما فعلت النازية الألمانية.

وأوضح الخولي لصحيفة ديلي تليجراف البريطانية الاثنين أيديولوجية الإخوان سعت للهيمنة على المجتمع المصري مثل النازية، مشيرا إلى مرسي حاول خلال فترة حكمه، جعل كل شيء يخضع لسيطرة الجماعة، مع أن الثقافة المصرية ومنذ أكثر من 5000 عام هي مزيد من الأديان والحضارات والدين الإسلامي هو عنصر واحد من ملاح الشخصية المصرية.

وأضاف الخولي أن الإخوان في مصر "مثل النازية التي طالبت بتغيير كل شيء وتغيير الناس على طريقتها، كما أن الحملة العسكرية ضدها لا تختلف عن رد فعل بريطانيا على أعمال الشغب في لندن عام 2011، لكنها تحولت إلى دموية حين بدأت الجماعة بإطلاق النار على قوات الأمن".

ولفت الخولي إلى أن جماعة الإخوان المسلمين "عرضت على مصر خياراً مطلقاً، إما ممارسة السلطة أو فرض نفسها بالعنف، وحين أزاحت الحكومة المؤقتة المدعومة من الجيش الرئيس مرسي أحد قياديها المنتخب شعبياً، اختارت الجماعة المواجهة مع الدولة"."

لو لم تكن هناك أية أسلحة لدى المتظاهرين لكانت الشرطة أوقفتهم وأخذتهم إلى السجن من دون وقوع إصابات، ولكن عندما يكون المتظاهرون يحملون مسدسات وبنادق مصوبة ضد الشرطة فيجب أن تدافع الأخيرة عن نفسه".

وقال الخولي إنه من المحتمل أن تحظر الحكومة المؤقتة جماعة الإخوان، مع السماح لذراعها السياسي، حزب الحرية العدالة، بخوض الانتخابات المقبلة.

وأضاف أن التصريحات التي أدلى بها من قبل وذكر فيها أن المحتجين قُتلوا على يد جماعتهم "تمثل وجهة نظره بشأن الأحداث في بلاده ولأنه شعر بأن الناس في بريطانيا حصلوا على صورة مشوّهة عن الجهة المسؤولة عن إراقة الدماء، ولم تطلب منه حكومته أو وزارة خارجية بلاده القيام بذلك".

وأشار الخولي إلى أن هناك شعورا بأن هناك خللاً في تغطية وسائل الإعلام وحاجة لإظهار لقطات عن هجمات الإخوان المسلمين التي لم تعرضها شاشات التلفزيون".

كما أشار الخولي إلى الطلب من وزارة الخارجية البريطانية "اعتماد نهج دولة حيال الأحداث في مصر، والنظر إلى المصالح الطويلة الأجل وعدم التسرع لفرض عقوبات ضدها".

الثانويه العامه وأخبار التعليم

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان