إعلان

الجارديان: قادة مصر يتميزون بنزعة وطنية

09:45 ص الأربعاء 14 أغسطس 2013

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث


لندن - (أ ش أ):

ذكرت صحيفة الجارديان البريطانية اليوم أن صناع ثورة 30 يونيو المصرية يتميزون بنزعة وطنية إلا أن مطلب الاستقلال والعدالة الاجتماعية تجمع الشعوب عبر جميع أنحاء المنطقة.

وأوضحت الصحيفة في تقرير أوردته على موقعها الإلكتروني أن وزير الدفاع والقائد العام للقوات المسلحة عبد الفتاح السيسي سعى جاهدا دون تأخير لحماية حدود مصر مع الدول المجاورة ،مدمرا 80 % من الأنفاق مع غزة التي تهرب الأسلحة ومواد محظورة.

وأضافت الصحيفة أن الربيع العربي الذي استقبله الجميع بترحاب قد تحول تدريجيا إلى شتاء عربي ويرجع إلى أسباب عديدة منها التدخل الغربي في ليبيا الذى تركها في حالة فوضى عارمة وسوريا وجيرانها أصبحوا في حالة من الحرب الداخلية والطائفية التي تمولها جهات خارجية.

وأشارت الصحيفة إلى المظاهرات التي يتم قمعها بالقوة في البحرين وأنظمة دول الخليج الأخرى في الوقت الذي دخلت فيه اليمن في مرحلة انتقالية طويلة بينما تشن الولايات المتحدة غاراتها الجوية التي لن تنتهى أبدا بطائرات دون طيار .

وتابعت الصحيفة أن مصر تشهد احتشاد عشرات الأف من جماعة الإخوان المسلمين ضد الثورة التي أطاحت بالرئيس محمد مرسى وهذه الاحتجاجات قد تواجه حالة عنف اذا رفضوا فض الاعتصامات أما بالنسبة لتونس التي تمثل تميمة الربيع العربي وتشهد أفضل فترة انتقالية ديمقراطية فقد شهدت ثاني حادث اغتيال سياسي خلال شهر واحد مما أدى إلى ظهور حركة مماثلة لمصر تطالب بحل البرلمان واستقالة الحكومة التي يقودها الإسلاميون.

وقالت الصحيفة ليس هناك ادنى شك في أن ثورة 30 يونيو لاقت دعما واسع النطاق من قبل قوى المعارضة ومؤيدي الديكتاتور المخلوع حسنى مبارك بينما عارضها البعض ورغبوا في عدم حدوث أي تغيير في مصر.

و رأت الصحيفة أن العالم العربي أصبح مهددا بالدخول في صراع طائفي و حروب قد تؤدي إلى تقسيم الدول العربية إلى دويلات أصغر نتيجة المواجهة بين الإسلاميين والعلمانيين والتي أصبحت واسعة الانتشار بالإضافة إلى التدخل الواسع من الأنظمة المستبدة في منطقة الخليج والقيادات العسكرية والضغوط الغربية.

ولفتت الصحيفة إلى انه بغض النظر عن كل هذا ، هناك اتجاه في مصر لإظهار السيسي مستقلا ومعاد لأمريكا ويسير على خطى الرئيس المصري الراحل الأكثر وطنية وشعبية جمال عبد الناصر.

واختتمت الصحيفة تقريرها قائلة أن ظهور ناصر ديمقراطي في القرن الـ 21 ، قادر على إيجاد حل وسط بين الإسلاميين والعلمانيين، قد يستطيع توحيد القوة لمواجهة هذه التحديات.

الثانويه العامه وأخبار التعليم

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان