إعلان

كاتب تركي: مصر على أبواب حرب أهلية بسبب إنذار الجيش. والتنحي مستحيل

02:03 م الأربعاء 03 يوليو 2013

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

أنقرة- أ ش أ:
حذر الكاتب التركي نوح يلمظ ، في مقال له بصحيفة ''ستار'' الموالية للحكومة التركية من إن الإنذار الذي وجهه الجيش ربما يتسبب في حرب أهلية بمصر ، فالرئيس محمد مرسي أصبح لا يملك وفرة من الخيارات فإذا لم يتنح فستزيد احتمالات نشوب حرب أهلية وإذا أقدم على التنحي فلن يكون لديه تأثير على صعيد العملية السياسية في البلاد.

وأضاف يلمظ أن تنحى الرئيس مرسي يعد عملية مستحيلة لأن البرلمان فقط هو الذي يحق له مطالبة الرئيس بالتنحي ولكن البرلمان، بموجب قرار من المحكمة الدستورية، قد تم حله لذا فليس هناك أي جهة يمكن أن تطالب مرسي بالتنحي، وخاصة أن المعارضة ليس لها هيكل يمثلها، مما يجعل هذا الحل مستحيلا.

وأضاف يلمظ، الذي يعتبر من كبار المحللين السياسيين في تركيا، أن الذى يقود الحشود في ميدان التحرير هم بقايا النظام السابق، والليبراليون، والمسيحيون، واليساريون، والاشتراكيون بالإضافة إلى الشرطة والجيش.

وأوضح الكاتب أنه من بين الدول التي تريد انقلابا في مصر هي :المملكة العربية السعودية، والإمارات العربية المتحدة، وإيران، وإسرائيل، وأيضا سوريا، فكل هذه الدول لها مصالحها الخاصة في الإطاحة بالرئيس مرسي، ومن حين لأخر فإن الدول التي تريد بقاءه هي تركيا والولايات المتحدة وقطر وتونس.

وأشار يلمظ إلى أنه اذا رحل الرئيس مرسي فلن يتغير شيء على صعيد الاقتصاد مع الوضع في الاعتبار أن احتمالات حظر جماعة الإخوان المسلمين والجماعات الإسلامية الأخرى ستزيد.

وفي حال جنح مرسي والإخوان المسلمون للمقاومة فإن مسألة نشوب حرب أهلية تعد أمرا ممكنا، وإذا لم تحدث حرب أهلية فستستغرق مصر وقتا طويلا للعودة مجددا لكى تكون على المسار الصحيح.

الثانويه العامه وأخبار التعليم

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان